8 ملايين زائر يترددون بين ايران والعراق
طهران-فارس:-اعلن المستشار الثقافي الايراني في العراق حجة الاسلام "غلام رضا أباذري" ان قرابة 8 ملايين زائر يترددون بين ايران والعراق في كل عام، مضيفا انه بالاضافة الى الحدود المشتركة بين البلدين فان الدين الواحد والمذهب والعتبات المقدسة المشتركة تجمع ايضا بين شعبي البلدين.
وأضاف أباذري الذي يعتبر ايضا المتحدث باسم اللجنة الايرانية لزيارة الاربعين في العراق في كلمة له امام مؤتمر "الاربعين، والمدنية الحديثة" الذي شارك فيه مسؤولون ايرانيون وعراقيون، ان الشعب العراقي لايستطيع ترك زيارة الامام الرضا (ع) كما لا يستطيع الايرانيون ترك زيارة الامام الحسين (ع).
وأشار اباذري الى ان العلاقات الايرانية العراقية هي علاقات متشابكة ومترابطة جدا ولا يمكن لاي احد ان يفرق بين البلدين وان الحدود المشتركة بينهما هي مسار تردد الزوار على الدوام.
وقال اباذري ان قرابة 8 ملايين زائر يترددون بين البلدين خلال العام وان هذا العدد يزداد يوما بعد يوم وعاما بعد عام ، واضافة الى قضية زيارة العتبات المقدسة هناك ايضا الحوزات العلمية والمراجع الدينيين المشتركين ومراسم زيارة الاربعين ايضا وان زوار الاربعين الايرانيين الذين حرموا طوال العامين الماضيين من هذه الزيارة (بسبب كورونا ) استطاعوا دخول العراق في هذا العام.
وفيما اشار الى محاولات البعض لايجاد شرخ بين ايران والعراق اثناء زيارة الاربعين والتفرقة بين الشعبين، اكد بان ما نشاهده في الواقع العراقي هو قيام العراق باكمله حكومة وشعبا والمزارات الدينية بخدمة زوار الاربعين.