بروجردي: حق شعبنا في نيل الطاقة النووية السلمية لايقبل التفاوض
طهران-فارس:-اكد رئيس لجنة السياسة الخارجية والامن القومي في مجلس الشورى الاسلامي علاء الدين بروجردي، ان ايران باتت دولة نووية بفضل خبراتها وجهودها المحلية وان شعبها لايقبل التفاوض على حقه في نيل طاقة نووية سلمية.
واشار بروجردي، خلال استقباله مساعد رئيس مؤسسة دراسات الشرق الاوسط في جامعة بكين الاستاذ ووبينغ بينغ، الى الماضي الطويل للتعاون بين البلدين على مختلف الصعد وقال، ان التعاون على الصعد التاريخية والاقتصادية والتجارية يمتد تاريخه الى عهد طريق الحرير والتاريخ الايجابي هذا يعد ارضية مناسبة لتعزيز التعاون الشامل بين ايران والصين لاسيما على صعيد العلاقات الاقتصادية.
واشار الى التطورات الجارية في المنطقة ونشاطات المجموعات الارهابية في بلدان عديدة، وقال ان انتشار الافكار المتطرفة والتكفيرية في المنطقة وتوسيع رقعة نشاطات المجموعات الارهابية من نتائج السياسات الاستعمارية والاستثمارية للبلدان الغربية والدعم المالي لحلفائهم في المنطقة.
واعتبر ان المكافحة الجارية للمجموعات الارهابية ليست كافية لانها تركز على النتائج بدلا من الاسباب وينبغي التصدي للاسباب التي ادت الى تشكيل هذه المجموعات وافكارها المتطرفة.
واشار الى المفاوضات النووية بين ايران و5+1 وقال، انه بالنظر للمواقع المتكافئة للمفاوضين الاعضاء في مجلس الامن فان الصين تستطيع ان تؤدي دورا اكثر تأثيرا، مؤكدا في ذات الوقت ترحيب ايران بهذا الدور.
من جهته اشار المسؤول الصيني خلال هذا اللقاء الى مسار تعزيز التعاون بين ايران والصين وقال، انما يكتسب الاهمية للصين هو تعزيز العلاقات بين البلدين وفق اسس الاحترام والتفهم المتبادل وفي هذا السياق فان الصين ترحب بتنمية التعاون مع ايران على مختلف الصعد ومن بينها التعاون في المجالات العلمية والجامعية.