بوتين: التخلص من الاعتماد على الدولار أمر حتمي لدى موسكو(1)
وتساءل بوتين، خلال اجتماع بشأن المسائل الاقتصادية: "ما هي وسادة الأمان، وكيف ننشئها في ظلّ الظروف الراهنة، عندما نكون في ظل عملية معروفة وحتمية للتخلص من الدولار".
ولفت الرئيس الروسي إلى أنّ "الأولويات يجب أن تكون غير مشروطة، وهي التركيز على التنمية، وتنفيذ المشاريع الملائمة لمواطنينا"، مضيفاً "أنّنا، في الوقت نفسه، نحتاج إلى تهيئة جميع الظروف لإعادة بناء هيكلية الاقتصاد".
ودعا إلى "مزيد من إعادة الهيكلة البنيوية، من أجل تنفيذ مشاريع تكنولوجية كبيرة، وتطوير البنية التحتية في الأقاليم الروسية".
وأشار بوتين إلى أنّ "التخلص من الاعتماد على الدولار أمرٌ حتمي لدى روسيا"، كاشفاً "تباطؤ وتيرة انكماش الناتج المحلي الإجمالي إلى 4.3% على خلفية زيادة النشاط الاقتصادي".
يُذكَر أنّ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سبق أن وقّع مرسوماً بشأن آلية سداد ثمن الغاز الطبيعي المورّد إلى "الدول غير الصديقة"، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي، بالروبل الروسي، وذلك رداً على العقوبات الغربية على خلفية العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.