مصلحة الجمارك:اكثر من 94 مليار دولار قيمة التبادل التجاري الخارجي لايران
طهران-ارنا:-اصدرت العلاقات العامة لدائرة الجمارك في البلاد تقريرا اعلنت فيه بان قيمة التبادل للتجارة الخارجية للبلاد بلغت 94 مليارا و564 مليون دولار خلال الاشهر الاحد عشر الماضية (منذ 21 اذار/ مارس 2014 بداية العام الايراني).
وقالت الجمارك في تقريرها بان قيمة الصادرات بلغت خلال هذه الفترة 46 مليارا و306 ملايين دولار فيما بلغت قيمة الواردات 48 مليارا و258 مليون دولار.
وشهدت الصادرات نموا لافتا بلغت نسبته 5ر22 بالمائة فيما شهدت الواردات نموا ايضا ولكن بنسبة اقل وهي 30ر12 بالمائة.
والسلع الرئيسة المصدرة هي؛ البروبان المسال، البوتان المسال، الميثانول، البولي اثيلين، الزفت، فيما الدول الرئيسة التي تم تصدير السلع اليها هي الصين والعراق والامارات العربية المتحدة وافغانستان والهند.
اما الواردات الرئيسة فكانت؛ القمح بنسبة 60ر4 بالمائة من القيمة الاجمالية، وسائط نقل بنسبة 3.66 بالمائة، الذرة بنسبة 31ر3 بالمائة، الارز بنسبة 68ر2بالمائة، فيما الدول الرئيسة المصدرة للسلع الى ايران هي الصين والامارات العربية المتحدة وكوريا الجنوبية وتركيا والهند.