kayhan.ir

رمز الخبر: 156962
تأريخ النشر : 2022September12 - 20:27

شينهوا؛ تركة الاحتلال الاميركي لافغانستان خمسة ملايين مدمن مخدرات

 

طهران/كيهان العربي: افادت وكالة شينهوا الصينية انه جراء الاحتلال الاميركي لافغانستان عشرين عاما، تصاعدت معدلات زرع وانتاج  المخدرات في هذا البلد، لعشرات الاضعاف مما خلفت 5 ملايين مدمن.

فخلال تقرير حول الوضع الاجتماعي للمجتمع الافغاني كتبت وكالة شينهوا الصينية؛ ان الهيروئين بات معضلة كبيرة في افغانستان اذ حسب الاهالي انه بعد الاحتلال الاميركي لافغانستان استأنف المزارعون الافغان زراعة الخشخاش وما يستحصل من الهيروئين امام مرأى  ومسمع القوات الاجنبية وارباب الحروب، مما يعكس كيف يتحول هذا البلد الى اكبر منتج للمخدرات رغم وجود 150 الف عنصر من القوات الدولية، تحت قيادة اميركا.

ويقول "نجيب الله جامي" الاستاذ الجامعي في كابل والمحلل السياسي، بخصوص تركة اميركا في افغانستان. ان اكثر من نستشفه لمسيرات عشرين عاما للحضور الاميركي  في  افغانستان هو الفقر وملايين المدمنين بالمواد المخدرة، وعزلة البلد عن العالم.

هذا وكان "عبدالسلام حنفي" المساعد الاداري لرئيس وزراء حكومة  طالبان قد قدم احصاءات حول انتشار الادمان في افغانستان، قائلا: ان المحتلين خلفوا لنا خمسة ملايين مدمن على المخدرات بينهم مليون من الاطفال والنساء.

وحسب تقارير الامم المتحدة فان الاراضي التي تزرع فيها الخشخاش عام 2001 في افغانستان  يقرب من 8 آلاف هكتار ولكن بعد الحملة  الاميركية ليصل عام 2017  الى 234 الف هكتار.