غوتيريش يدعو القوى المدنية السودانيّة إلى تشكيل حكومة
نيويورك – وكالات : دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، امس الأحد، القوى المدنية في السودان إلى الاتفاق على تشكيل الحكومة، واستكمال الهياكل الانتقالية، لإيجاد مخرج من المأزق السياسي الحالي.
وتتوافق مطالب غوتيريش مع مطالب قوى "الحرية والتغيير – المجلس المركزي"، الذي يدعو إلى ضرورة ابتعاد الجيش عن العملية السياسية، وتشكيل وضع دستوري يستبعد وجود المؤسسة العسكرية في المرحلة الانتقالية.
وبإعلان الجيش انسحابه من العملية السياسية، يرى مراقبون أنّ الحوار في البلاد أصبح ممكناً، وأنه بات على المدنيين تشكيل حكومتهم لاستكمال مسار الانتقال الديمقراطي.
وفي وقت سابق من امس سلّمت اللجنة التسييرية لنِقابةِ المحامينَ السودانيين، الوسطاء الدوليين مشروعاً للدستور الانتقالي، ينصُّ على إبعاد الجيش عن الحكم، وإلغاءِ كلِّ القراراتِ التي اتخذتها سلطةُ الانقلاب في 25 تشرينَ الأول/أكتوبر العامِ الماضي، وما تلاها من قرارات أو اتفاقيات دولية وإقليمية.