نيويورك تايمز؛ عواصم اوروبا على موعد مع الفوضى
طهران/كيهان العربي: كتبت صحيفة "نيويورك تايمز" وفي اشارة الى تعقيد ازمة الطاقة وظهور بعض الاحتجاجات في العواصم الاوروبية؛ ان الخوف والاضطراب في العواصم الاوروبية بدأت تتفاعل.
واضافت الصحيفة: ومع سعي اوروبا للابتعاد عن الوقود الاحفوري الروسي وبداية الاحتجاجات الواسعة بخصوص تكاليف الطاقة في هذه القارة فان الحكومة تحت مساعيها لاتخاذ تدابير مؤقتة قبل الخريف والشتاء.
الى ذلك قال المستشار الالماني في مؤتمر صحفي برلين؛ "ان بلدنا يمر بمرحلة معقدة للغاية". وتمر المانيا باسوأ ازمة اقتصادية بعد ارتفاع اسعار الغاز عشرة اضعاف. فلاشهر يعرب المسؤولون الالمان عن قلقهم من تصاعد التكاليف يمكن ان تحدث تحولات اجتماعية.
فالتكتلات اليسارية واليمنية المتشددة تعهدوا بالخروج في تظاهرات اسبوعية ضد تحالف اليسار المعتدل بقيادة شولتز. فيما خرج عشرات الآلاف في براغ للتعبير عن رفضهم لسوء الاحوال الاقتصادية الى الشوارع، منتقدين انضمام جمهورية تشيك الى حلف ناتو والاتحاد الاوروبي.
على سياق متصل قال "جيمز آلكاك" في شرق بريطانيا انه جعل مدخراته المعيشية وقفا على محله لبيع الاطعمة في "بورلي"، ويخشى ان يفقد كل ما جمعه. فيما حذر مسؤولون في الشرطة البرطيانية من خلال وثيقة، بان الفوضى الاقتصادية والتأرجح المالي ستزيد من معدلات الجريمة كالسرقة في المولات وفي المنازل وسرقة السيارات، والاحتيال الانترنيتي والبلطجية. كما وسينجر الاطفال الى عصابات المواد المخدرة، وترغيب النساء للفواحش.
وتفيد الاخبار من بريطانيا الى ان تعليمات ستصدر شتاء هذا العام بعدم الطبخ بعد الساعة الثامنة مساء، وعدم استعمال غسالات الثباب من الساعة الثانية الى الساعة الثامنة مساء.