منظمة الفضاء الإيرانية: مركزتحكم وجمع بيانات القمر الصناعي خيام مستقرة في ايران
طهران-العالم:- أكد رئيس منظمة الفضاء حسن سالاريه أن مراحل اختبار أنظمة القمر الصناعي 'خيام' الذي اطلق قبل فترة يعمل في مداره بشكل ايجابي.
وقال سالاريه إن مركز التحكم ومحطات إرسال الأوامر وجمع البيانات والصور تقع في الكامل داخل ايران.
وأضاف: "منذ نحو شهر والقمر الصناعي استقر في مداره وعادتا يمر أي قمر صناعي في الأسابيع والأشهر الأولى بمراحل اختبار، وهذا القمر اختربت بنية أنظمته المحتلفة حتى الان وادئه ايجابي، وتم تشغيل بنية نظام التصوير، وبدأ باستقبال الصور وستتحسن جودة الصور بعد انتهاء عملية المعايرة، والقياس، وخلال الايام القادمة سيتم وضع الصور الدقيقة في خدمة مؤسسات البلاد، ومركز تحكم هذا القمر الصناعي ومحطة ارسال الأوامر وتلقي البيانات والصور، تقع في ايران بالكامل، ويتحكم فيها خبراء الجمهورية الاسلامية الايرانية المتخصصين".
وفند سالارية الشائعات حول استخدام روسيا لبيانات القمر الصناعي "خيام" في حرب اوكرانيا.
وشدد سالارية:كل بياناته هي ملك لإيران، وليس هناك أي تفاهم مع موسكو حول استخدام بياناته في الأمور العسكرية.
وقال رئيس منظمة الفضاء : "ايران تمتلك هذا القمر الصناعي وأي أوامر لاخذ الصور تتم في داخل ايران بالكامل، وبدون أي شك ان كل هذا القمر الصناعي يعمل لخدمة ايران، والأعمال الإيرانية ولم يكن هناك على اطلاق أي حوار أو تفاهم مع روسيا في ما يتعلق بالاستفادة من هذا القمر الصناعي في مجال آخر من الامور العسكرية".