وزيرخارجية لبنان: "إسرائيل" هي سبب انعدام الأمن والاستقرارفي المنطقة
طهران-ارنا:-قال وزير خارجية لبنان إن الكيان الصهيوني لا يزال سبب انعدام الأمن وعدم الاستقرار في المنطقة ويصر على استمرار سياساته العدائية.
وجاء ذلك في كلمة لوزير خارجية لبنان عبد الله بوحبيب ، في افتتاح الدورة الـ158 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، باعتباره رئيس الدورة السابقة الـ 157.
وقال ان لبنان يعاني من اعتداءات يومية وانتهاكات يومية لسيادته من قبل الكيان الصهيوني بدون رادع إقليمي أو دولي. هذا الكيان يصر على مواصلة سياساته العدائية وإثارة التوتر واستخدام الأجواء اللبنانية لمهاجمة سوريا.
وأكد أنه لا بد من احترام خصوصيات الدول والمجتمعات، وعدم التدخل في الشئون العربية، منوها إلى أهمية تنفيذ قرارات الشرعية الدولية التي تقضي بانسحاب إسرائيل من الأراضي الفلسطينية المحتلة وكذلك الأراضي اللبنانية المحتلة بما فيها مزارع شبعا وكفر شوبا، والجولان السوري المحتل.
وشدد وزير خارجية لبنان عبد الله بوحبيب ضرورة بلورة مواقف عربية مشتركة، لمواجهة التحديات وفي مقدمتها مواجهة الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية، والأوضاع في اليمن وليبيا والعراق ولبنان.
وقال الوزير اللبناني إن الاحتلال الإسرائيلي مازال يتمادى في ممارسته العدوانية بحق الشعب الفلسطيني وتقويض أسس الحل النهائي للقضية الفلسطينية، وهناك ضرورة لوحدة الصف الفلسطيني من أجل مصلحة القضية الفلسطينية.
وأكد أهمية تنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بقضية فلسطين، مشددا على أنه لا سلام ولا استقرار دون حل لقضية فلسطين.
وأشار إلى أن وزراء الخارجية العرب أكدوا ضرورة رفع التنسيق بين الدول العربية في هذا الإطار، كما شددوا على ضرورة عدم تسيس المنظمات الدولية.
كما أكد على أهمية دور وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، وأهمية دعم اختصاصاتها وصلاحيتها في مناطق عملها الخمس.