kayhan.ir

رمز الخبر: 156685
تأريخ النشر : 2022September07 - 20:26

فالك؛ على بايدن ان يعتذر لايران اذا اراد احياء الاتفاق النووي

 

طهران/كيهان العربي: شدد المنسق السابق في الامم المتحدة على ضرورة تقديم اميركا اعتذارها لايران اذا ارادت احياء خطة العمل المشتركة.

ويشغر "ريتشارد فالك" حاليا استاذا للحقوق الدولية في جامعة برينستون، ليلتحق بعدها بالامم المتحدة كمنسق.

وكان ترامب قد خرج من الاتفاق بشكل احادي عام 2015 وفرض حظراً عقابياً على ايران مما حمّل الشعب الايراني مضايقات اقتصادية كثيرة. هذا في الوقت الذي التزمت ايران الى عام 2018 بنص الاتفاق وايدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية هذا الالتزام.

وفي ظل  المفاوضات المستمرة في فيينا حول احياء خطة العمل المشتركة، اعملت اسرائيل وشيوخ الخليج الفارسي ضغوطا على اميركا لكسب امتيازات من ايران خارج اطار الاتفاق النووي. ويبدو ان اميركا ستواجه مطالب ايرانية لردء الاضرار التي تسببتها تصرفات اميركا، مما يعكس الصورة المشوهة لاميركا في عدم وفاها بالعهود  الدولية.

ان كسب الثقة في العلاقات الدولية يستلزم  رعاية حسن النية المتقابلة. اذ في الاقل على بايدن ان يعتذر من ايران بشكل متواضع، بسبب  خروج ترامب المخرب عام 2018. وبالرغم من عجزه القانوني في الزام رؤساء الجمهورية القادمين للوفاء لخطة العمل المشتركة. فيما تجاهلت وسائل الاعلام الغربية هذا الموضوع بشكل كامل.