kayhan.ir

رمز الخبر: 156565
تأريخ النشر : 2022September05 - 20:29

البيت الابيض؛ مادامت ايران لا ترعى الشروط التي حددناها فلا نوقع على اي اتفاق!

 

طهران/كيهان العربي: اعتبر المتحدث باسم الخارجية الاميركية  الرد الايراني بانه غير بناء، فيما اعتبره دبلوماسيون اوروبيون بانه سلبي وغير منطقي وميؤوس.

اول امس كتب "باراك راويد" مراسل موقع اكسيوس، نقلا عن مسؤول اميركي، ان بعض الفجوات مع ايران قد رممت الا ان فجوات اخرى مازالت على حالها.

وافاد "راويد" بان المتحدث باسم مجلس الامن القومي الاميركي "آدرين واتسون" وبضرس قاطع؛ من الرد الايراني واضح ان الفجوات مازالت باقية، فالرد الايراني لم يجعلنا في موقف نتمكن التوصل الى اتفاق. اذ مادامت ايران لا تعتني بالشروط التي حددناها فلا يمكن التوصل الى اتفاق.

واضاف هذا المسؤول الاميركي: نحن لا نتفاوض بشكل علني وخلال الاسابيع الماضية رممت بعض الفجوات فقط. كما ان ايران لا تتنازل عن مواقفها السابقة.

الى ذلك ادعى "لارنس نورمن" مراسل وول ستريت جورنال، اول امس، نقلا عن مصادر، الخاصة، بان ايران في ردها قد طلبت من اميركا ثلاثة اشياء؛ الاول: رفع الايهام عن الغاء العقوبات

الثاني: الطمأنة من الجانب الاميركي

الثالث: غلق ملف المعاهدات قبل يوم التطبيق.

وشدد المسؤول الاوروبي الذي شارك مع ايران التفاوض؛ ان الرد الايراني يعني عدم الرغبة في التوصل  الى حل في المفاوضات.

ومع ذلك فان الاميركيين قد اظهروا ردهم استمرارا للمزايدة على المطالب الايرانية حول انهاء ما يتعلق بالمعاهدات  فقد قال "كرين جان بير" المتحدث  باسم البيت الابيض في مؤتمر صحفي ردا على النص الايراني الموجه لاميركا حول حزمة الاقتراحات الاوروبية لاحياء خطة العمل المشتركة؛ لقد اخترنا قاصدين نهجا يعتمد الاصول في هذه المفاوضات واذا كانت ايران مستعدة لاجراء التعهدات لاتفاق 2015 فنحن مستعدون كذلك. وان موقفنا واضح من تحقيق الوكالة الدولية للطاقة الذرية اذ على ايران ان تجيب على هذه التحقيقات، وليس هذا امراً سياسياً ومنصة للضغط وليست ورقة للعب.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض: وينبغي ان لانقرن قضية احياء خطة العمل المشتركة بالتحقيقات اذ حسب معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية فانه ضمن مسؤوليات ايران القانونية.

والمرجح العودة الى خطة العمل المشتركة مع حل الامور المتبقية في الوكالة، وان امكانية تطبيق ذلك بيد ايران بشكل كامل.