"سي ان ان"؛ الحرب سجال ويحتمل ان تستسلم اوروبا
طهران/كيهان العربي: يقول دبلوماسيو الناتو؛ ان حرب اوكرانيا اضحت سجالاً مراً بالنسبة للدول الاوروبية، مما اثار حفيضة المواطنين لما تقوم به حكوماتهم بدعم اوكرانيا.
هذا ما نقلته قناة "سي ان ان"، مضيفة: إن أحد المحللين في مؤسسة جتهام هاوس البحثية، يقول: ان الجدل الذي يواجه اوكرانيا هو نفس الجدل الذي بدأ أول يوم اي جذب دعم الغرب بالتزامن مع زيادة نفقات هذا الدعم للدول الغربية.
ويحتمل لهذا السبب قال زلنسكي انه يرغب في انهاء الحرب قبل كرسمس.
ان ازمة الوقود في الشتاء امر يفكر به المسؤولون الاوروبيون كل يوم. فالعام الماضي كانت روسية توفر 55% من الغاز لاوروبا، كما وكانت اوروبا تستورد يوميا 2/2 مليون برميل نفط من روسية. كما ان المسؤولين الاوروبيين قلقون من ان ستراتيجية الغرب اي الدعم التسليحي لاوكرانيا، قد تحول من طريق حل قصير الامد الى طويل ممل. والامر الاخر انه فضلا عن النفقات الاقتصادية والسياسية للحرب والتي تؤثر على قرار الغرب ستتعبهم والتململ من الوضع الحالي. فيقول احد دبلوماسيي الناتو: في بداية الحرب كان الموقف الذي نتخذه ضد بوتين سهلا، ولكن الآن دخلت الحرب نفقا متعباً لتتحول الى سجال يأكل الاخضر واليابس.
الامر الآخر تعيش بعض الدول الاوروبية مثل ايطاليا وبريطانيا مرحلة الاستعداد للانتخابات كما ان في اميركا هناك انتخابات فصلية للكونغرس، وهنا يثير المواطنين من انه بدل تقديم الدعم لاوكرانيا ان يكون الاهتمام للداخل.