kayhan.ir

رمز الخبر: 156474
تأريخ النشر : 2022September04 - 20:24

محافظة كردستان وحلبجة العراقية تؤكدان على تطوير العلاقات الثقافية والاقتصادية

 

طهران/فارس:- اكد محافظ كردستان اسماعيل زارعي كوشا ومحافظ حلبجة العراقية آزاد توفيق ، على تطوير العلاقات بين الجانبين في المجالات الثقافية والاقتصادية.

وفي هذا اللقاء قال زارعي كوشا في إشارة إلى الهجوم الكيماوي الذي شنه نظام صدام البعثي على أبناء حلبجة المظلومين: إن مرارة هذه الكارثة الوحشية لن تمحى من أذهان الشعب الايراني وان شعبنا ووسائل الإعلام يتذكرون كل عام مظلومية اهالي حلبجة في ذكرى هذه الجريمة الكبرى.

ونوه إلى المشتركات الثقافية العميقة بين اهالي كردستان وإقليم كردستان العراق ، مؤكدا على تطوير العلاقات الاقتصادية والثقافية.

ولفت محافظ كردستان ، إلى الدراسات الفنية لإعادة فتح سوق"مله خورد" وتطوير الأنشطة الاقتصادية والتجارية في هذه المنطقة ، قائلا إن "إعادة فتح الاسواق الحدودية ستؤدي إلى ازدهار المعاملات التجارية".

كما أشار زارعي كوشا إلى حركة زوار الأربعين الحسيني من منطقة باشماق الحدودية لأول مرة وقيّمها كعامل مهم في تطوير وتعميق العلاقات بين محافظة كردستان واقليم كردستان.

من جانبه أشاد آزاد توفيق محافظ حلبجة بإقليم كردستان العراق ، بخدمات الشعب الايراني العظيم والجمهورية الإسلامية لاهالي هذه المحافظة إبان جريمة صدام وقال: "لولا مساعدات الشعب الإيراني لكانت هذه الكارثة قد ادت الى سقوط المزيد من الضحايا، وان أهالي حلبجة لن ينسوا أبدًا هذه التضحيات التي قدمها الشعب الايراني والجمهورية الاسلامية الايرانية".

واعلن استعداد محافظة حلبجة لاعادة فتح السوق الحدودي "مله خورد" واكد على وجود ارضيات واسعة للتفاعلات الثقافية والاقتصادية والتجارية خاصة بين محافظة حلبجة ومدينة سروآباد في محافظة كردستان.

ومن المقرر ان تستقبل حدود باشماق مريوان لاول مرة زوار كربلاء في الأربعين بالحسيني بدءا من يوم غد الاثنين.

وتاتي زيارة محافظ كردستان الى حلبجة بهدف دراسة البنية التحتية واجراء التنسيقات اللازمة لعبور زوار اربعينية الامام الحسين (ع) من حدود باشماق الى العراق.