kayhan.ir

رمز الخبر: 156434
تأريخ النشر : 2022September03 - 20:26

غضب صهيوني من قرار الدول العربية بشأن إعادة العلاقات مع إيران

 

طهران-ارنا:-اعربت صحيفة صهيونية عن غضبها من قرار الدول العربية بشان إعادة العلاقات مع إيران وكتبت ان المفاوضات والاتفاق النووي المحتمل لمجموعة 4 + 1 مع إيران يعطي هذه الإشارة للدول العربية بان الاتفاق المتبلور يعبر بالنسبة لها ليس فقط عن تعاظم قوة إيران، بل عن ضعف أمريكي.

 و كتبت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصهيونية تقريرا عن تعقيد العلاقات بين إيران ودول الخليج الفارسي جاء فيه، بينما تصرخ سلطات الكيان الصهيوني بشأن خطر إعادة إحياء الاتفاق النووي فإن شعوب الدول العربية المطلة على الخليج الفارسي يتحدثون عن هذا سرا.

واضافت الصحيفة الصهيونية، بينما يتعاطى الكيان الصهيوني مع البرنامج النووي الإيراني كلعبة مبلغها الصفر، النهج العربي يتميز بثنائية بنيوية. 

ونوهت إلى أن "العديد من الدول العربية تفهم أنه ليس بوسعها التصدي لإيران وحدها، ولهذا تعمل بتعاون هادئ مع تل أبيب، وبالتوازي تسعى لأن تبقي على علاقات سليمة مع إيران بهدف بلورة تفاهمات تقلص خطر المواجهة". 
وادعت الصحيفة أن مصر والأردن، قلقان من تعاظم النفوذ الإقليمي الإيراني، و في نفس الوقت يتحدثان ضدها في أوقات بعيدة، ويفعلان ذلك بسبب مصالحهما الاقتصادية والحاجة لإبداء التضامن مع دول الخليج الفارسي الغنية.

ولفتت إلى أن دول الخليج الفارسي تدرك أن اجتثاث برنامج النووي الإيراني، بحاجة لعمل عسكري سيؤدي إلى رد فعل إيراني حاد في أراضيها. 

وبحسب "يديعوت أحرونوت"، فإن بعض الشخصيات في الخليج الفارسي قالت لها في جلسات مغلقة: "توجد لدى إسرائيل قدرة للدفاع عن نفسها، أما نحن فلا". 

وتابعت: "دول الخليج الفارسي ترى في إيران الرابح الأكبر من الاتفاق، منوهة أنه "بعد الاتفاق مع إيران فسيكون من الصعب تشخيص معسكرات واضحة في الشرق الأوسط.

ونوهت إلى أن "العديد من الدول العربية تفهم أنه ليس بوسعها التصدي لإيران وحدها، ولهذا تعمل بتعاون هادئ مع تل أبيب، من أجل لجم طهران، وبالتوازي تسعى لأن تبقي على علاقات سليمة مع إيران بهدف بلورة تفاهمات تقلص خطر المواجهة".

ولفتت إلى أن "دول الخليج الفارسي تدرك أن اجتثاث برنامج النووي الإيراني، بحاجة لعمل عسكري سيؤدي إلى رد فعل إيراني حاد في أراضيها".