بلومبيرغ: أوروبا على موعد مع شتاء بارد ومظلم؟!(1)
قالت شركة غازبروم الروسية، إن خط الغاز الرئيسي التابع لها نورد ستريم، الذي يمدُّ أوروبا بالغاز لن يُعاد فتحه كما كان مخططاً له؛ ما يدفع القارة الأوروبية خطوة إضافية نحو شتاء بارد ومظلم، وبالتالي ركود رهيب قد تعيشه تلك المنطقة، وفقاً لتقرير نشرته وكالة بلومبيرغ.
وكان من المقرر أن يُعاد فتح خط الغاز، السبت(امس )، بعد الانتهاء من أعمال الصيانة. ولكن الشركة قالت في بيان صدر، إن خللاً فنياً قد تبيَّن وجوده، ولا يمكن تشغيل الأنبوب مرة أُخرى حتى يتم إصلاحه. ويشكل هذا ضربة قوية لقارة أوروبا التي تكافح من أجل ملء خزانات الغاز لديها قبل حلول فصل الشتاء، وكانت تسعى أيضاً منذ أسابيع إلى تخمين الخطوات القادمة التي ستتخذها موسكو في حرب الطاقة التي تخوضها مع الغرب.
ويفكر الاتحاد الأوروبي أيضاً بإجراء تدخلات غير مسبوقة في سوق الطاقة، منها وضع سقوف للسعر، وتخفيض الطلب على الطاقة، وتقليص الضرائب على الأرباح، وساعد هذا على تخفيض الأسعار هذا الأسبوع. ويناقش ائتلاف المستشار الألماني أولاف شولتس حزمة تخفيفية خلال نهاية هذا الأسبوع لمساعدة المستهلكين والمؤسسات في ألمانيا على التعامل مع تكاليف الطاقة المرتفعة.