قناة CNBS؛ الاتفاق النووي سيخفض سعر النفط الى 65 دولار
طهران/كيهان العربي: في الوقت الذي ترتفع اسعار النفط أعلى من مائة دولار للبرميل الواحد، والذي يتوقع ان يرتفع في الشتاء الى 120 دولار.
وافادت قناة CNBS الاخبارية، انه في حال التوصل الى اتفاق نووي مع ايران سيتم ضخ نفطها الى الاسواق العالمية مما سيتسبب في تراجع أسعار النفط.
وكانت ايران ثالث دولة من مجموعة اوبك عام 2018 بعد السعودية والعراق تنتج النفط، فيما كانت ايران 2017 رابع دولة عالمية في انتاج النفط بعد اميركا والسعودية وروسية.
وصرح "تاماس وارغا" المحلل في شركة نفط "بي في ام" في لندن، صرح لقناة CNBS بالقول؛ فيما اذا تم ضخ النفط الايراني الى السوق فيمكن لمنظمة اوبك ان تنتج يوميا 5/30 برميل.
واضاف: واذا تحقق هذا السيناريو فستصل اسعار النفط للعام 2023 وللبرميل الواحد 65 دولار.
الى ذلك قال "هليما كرافت" المحلل المخضرم لمنظمة اوبك، في تصريح لمجلة "فايننشال تايمز"؛ وحاليا وقد استؤنفت المفاوضات مع ايران ارى ان تمركزها على سوق النفط والتداعيات الامنية الواسعة لهذا الاتفاق اذا ما توصلت الى نتيجة.
هذا وتخزن ايران ما يقرب من مائتي مليون برميل من النفط الخام ومشتقاته في حاملات النفط،وفيما اذا تم احياء الاتفاق النووي فيمكن لهذا البلد انتاج 900 الف برميل.
ويذكر ان سعر النفط وصل الى 40 دولارا بعد التوصل لاتفاق خطة العمل المشتركة.