تصدير خدمات فنية وهندسية في مجال الغاز المضغوط الى نيجيريا
طهران/فارس:- أعلن عضو الاتحاد المهني للغاز الطبيعي المضغوط CNG في الجمهورية الاسلامية الايرانية عن تصدير ما قيمته 2.5 مليار دولار من الخدمات الهندسية والفنية لصناعة الغاز الطبيعي المضغوط إلى نيجيريا في السنوات السبع المقبلة.
وافادت العلاقات العامة بوزارة النفط ، ان محمود قاسمي ، قال في تصريحه اليوم الاربعاء بشان النقاط الرئيسية في مذكرة التفاهم الموقعة بين إيران ونيجيريا: وفقًا لمذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين إيران ونيجيريا ، ستوقع إيران عقدًا لتزويد مليون سيارة في نيجيريا بجهاز الغاز المضغوط ، وسيتم بناء 500 محطة إمداد بالغاز الطبيعي المضغوط في ثلاث مدن نيجيرية بقيمة 2.5 مليار دولار.
وأضاف: في الأسبوع المقبل ، سيتم إرسال وفد أعمال مكون من مجموعات فنية وهندسية للتفاوض مع وزارة النفط النيجيرية للتحضير لتوقيع العقد النهائي.
وقال قاسمي: "في السنوات الأخيرة ، كنا نبحث عن تصدير خدمات ومنتجات تقنية وهندسية في السوق الدولية ، وقد أجريت مفاوضات في هذا المجال حتى الآن. وتم انجاز انشطة جيدة مع دول أوراسيا وسوريا ونيجيريا.
واضاف: إذا تم الانتهاء من العقد بين إيران ونيجيريا ، فستكون فترة تنفيذه سبع سنوات ، وفي هذا السياق ، سيتم استخدام طاقات جميع الشركات النشطة المرتبطة بمحور شركة "توانا".
واشار إلى أنشطة مصانع الغاز الطبيعي المسال LNG في نيجيريا وقال: سنحول الغاز الطبيعي المسال LNG إلى الغاز الطبيعي المضغوط CNG من خلال عملية بسيطة وسيتم توفيره في المحطات.
فيما يتعلق بتطوير صناعة الغاز الطبيعي المضغوط من قبل خبراء إيرانيين في سوريا ، قال قاسمي: في الوقت الحالي ، وبالتعاون مع لجنة تنفيذ اوامر "الامام الخميني (رض)" نقوم بإنشاء ورش عمل لتحويل وقود أكثر من 50 الف سيارة بنزين إلى CNG في سوريا بقيمة 100 مليون دولار.
وقال في ختام تصريحه: في مجال المركبات الثقيلة فقط في البلاد، هناك قدرة توفير يومية تبلغ 20 مليون لتر من الديزل مع تطوير الغاز الطبيعي المضغوط ، أي ما يعادل 70 مليون دولار في اليوم.