بوريل يعرب عن تفاؤله بشأن مفاوضات فيينا
طهران-فارس:-اعرب مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل عن تفاؤله بنتيجة مفاوضات فيينا لإحياء الاتفاق النووي.
جاء ذلك في تصريح ادلى به بوريل لصحيفة "كرونن" النمساوية حول الوضع الحالي فيما يتعلق بمفاوضات فيينا لرفع الحظر عن ايران واحياء الاتفاق النووي وبعض القضايا المهمة الاخرى ومنها الحرب في اوكرانيا.
وقال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي: تلقيت ردا من الولايات المتحدة. الآن من مسؤولية إيران الرد عليهم (الأميركيين).
وتابع بوريل: "أود أن أشكر النمسا على دورها القوي (في مفاوضات فيينا)". لقد وصلنا إلى لحظة حرجة. أنا متفائل ، هذا آخر مليمتر. هذا الامر (اختتام مفاوضات فيينا) سيجعل العالم اكثر امنا بقليل.
وكان المتحدث باسم الخارجية ناصر كنعاني قد اعلن اخيرا استلام الجمهورية الاسلامية الايرانية رد الحكومة الأميركية على وجهات نظر طهران لحل القضايا المتبقية في مفاوضات رفع الحظر عبر المنسق الأوروبي للمفاوضات جوزيف بوريل.
وقال كنعاني: بدأت الدراسة الدقيقة لآراء الجانب الاميركي، وستعلن الجمهورية الإسلامية الإيرانية رأيها في هذا الشأن للمنسق بعد الانتهاء من ذلك.
من جهة أخرى ، أفادت وسائل إعلام غربية ، في الأيام الأخيرة ، عن استمرار بعض الخلافات للوصول إلى نتيجة في مفاوضات فيينا. وبناءً على ذلك ، أفادت "بلومبرغ" يوم أمس بأن العراقيل التي تعترض احياء الاتفاق النووي قائمة وأن تحقيقات الوكالة الدولية للطاقة الذرية والضمانات الاقتصادية لا تزال مصدر خلاف بين الطرفين.
وجاء في تقرير لوسائل الإعلام الأميركية نقلاً عن "مسؤولين مطلعين": "إن الولايات المتحدة وإيران على خلاف حول التفاصيل الرئيسية لاتفاق وشيك لإحياء الاتفاق النووي، وقد يستغرق حل خلافاتهما عدة أسابيع".