"غفاهيم" الإسرائيلية: 40% من المستوطنين الجدد يريدون العودة الى بلدانهم الأصلية
القدس المحتلة - وكالات انباء:- كشفت دراسة ميدانية أعدتها منظمة "غفاهيم" الاسرائيلية تظهر أن 40% من القادمين الجدد ينون العودة لدولهم الأصلية
وأظهرت نتائج دراسة منظمة "غفاهيم" الإسرائيلية وهي منظمة تابعة للوبي الصهيوني العالمي تعمل على دمج الأكاديميين من المهاجرين اليهود داخل المستوطنين أن 40% من المهاجرين لـ”إسرائيل” يفكرون بالعودة الى البلدان التي جاؤوا منها.
وشملت الدراسة التي أعدت بمشاركة صحيفة "جوريزاليم بوست" الاسرائيلية نحو 3000 أكاديمي من اليهود الوافدين الى فلسطين المحتلة؛ وبحسب الدراسة فإن 59% منهم وصلوا الى الاراضي المحتلة من الولايات المتحدة وفرنسا.
وبحسب الدراسة فإن 6 من بين كل 10 مهاجرين لـ”إسرائيل” ممن شملهم الاستطلاع قد نجحوا في كسر الحاجز الرئيسي لفرص العمل في "إسرائيل” وهو من خلال كسر حاجز المعرفة بمبنى سوق العمل الإسرائيلي فيما أظهرت الدراسة أن 28% منهم قد أشاروا إلى أن حاجز اللغة هو أحد الصعوبات التي تواجههم في سوق العمل الإسرائيلي.
وأشارت أغلبية كبيرة من المشاركين في الدراسة (88%) أن وجود علاقات شخصية جيدة لدى المهاجر الجديد لإسرائيل يعتبر من أهل العوامل التي تساعد على الحصول على عمل في إسرائيل فيما أشار 24% من بينهم أن الحال في إسرائيل يشبه إلى حد كبير الوضع خارج البلاد.
وذكر ربع الذين شملهم الاستطلاع أن أهم خطوة للاندماج في سوق العمل المحل تنطوي على المشاركة في برامج تدريب ترعاها الحكومة الإسرائيلية.
وقال 22% من بينهم إنه يجب أن يكون هناك "تغيير في موقف أرباب العمل بشكل توظيف القادمين الجدد" إلى إسرائيل، فيما دعا نحو 20% من المشاركين في الاستطلاع إلى توفير حوافز لمساعدة أرباب العمل في إسرائيل على توفير العمل للقادمين الجدد إلى إسرائيل.