kayhan.ir

رمز الخبر: 15581
تأريخ النشر : 2015February22 - 21:37
مستقبلاً وزير الاتصالات الصومالي..

أمير عبد اللهيان: ندعم الدول الافريقية في انتهاج سلب التنمية والاكتفاء الذاتي في المجالات المختلفة

طهران-كيهان العربي:- ادان مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والافريقية الدكتور حسين أمير عبد اللهيان، أدان العمل الارهابي الذي وقع الجمعة الماضية في فندق بمقاديشو ادى الى قتل وجرح العشرات من بينهم مسؤولون في الحكومة الصومالية، مقدما تعازي حكومة وشعب ايران للحكومة والشعب الصومالي.

وقدم الدكتور أمير عبد اللهيان خلال استقباله وزير الاتصالات الصومالي " غولد حسين قاسم"، قدم التهاني لانتخاب رئيس وزراء الصومال، وحصول التشكيلة الحكومية الجديدة على ثقة المجلس الصومالي ، قال عبداللهيان: ان الجمهورية الاسلامية في ايران مستعدة لتعزيز علاقاتها مع الحكومة والشعب المسلم الصومالي، على كافة الاصعدة،ـ والتعاون في مجال تدعيم السلام والامن ومواجهة الارهاب والتشدد.

ووصف مساعد وزارة الخارجية للشؤون العربية والافريقية، ستراتيجية ايران بخصوص افريقيا واضحة وشفافة، قائلا: ان هدفنا يتحدد بدعم الدول الافريقية في انتهاج سلب التنمية والاكتفاء الذاتي في المجالات المختلفة، ومنها في مجال العلوم والتقنية.

بدوره اكد وزير الاتصالات الصومالي الذي زار طهران للمشاركة في اجتماع وزراء علوم حركة عدم الانحياز، وضمن تقديمه الامتنان لحسن ضيافة الجانب الايراني، اكد على ضرورة توسيع مجالات التعاون البلدين، لاسيما في مجال مكافحة الارهاب والتطرف، قائلا: ان الصومال وبعد فترة طويلة من الحروب والنزاع توصلت بدعم الدول الصديقة الى ارساء السلام والامن.

واضاف الوزير الصومالي: ان الصومال تمثل بوابة سوق بـ 300 مليون نسمة، ويمكن لايران ان تتواصل مع اسواق الكثير من الدول في المنطقة عن طريق الصومال.