kayhan.ir

رمز الخبر: 155783
تأريخ النشر : 2022August23 - 20:25

ناشونال انترست؛ اميركا الخاسرة الاكبر من حرب اوكرانيا

طهران/كيهان العربي: كتبت مجلة "ناشونال انترست" في تحليل  عن مخرجات واشنطن في حرب روسية واوكرانيا، بعيداً  عن اي جهة ستغلب  في الحرب فان اميركا هي الخاسر الستراتيجي لهذه المقاربة.

فما يقرب من ستة اشهر على حرب اوكرانيا، وحسب تقارير من جبهات القتال فان الحرب تركزت شرق اوكرانيا، ولكن النتائج انعكست على اوروبا واميركا اقتصاديا، اذ تتناقل الاخبار باستمرار مطرد ارتفاع اسعار الغاز والكهرباء في الدول الغربية. ويقول خبراء ان استمرار هذا الوضع سيتسبب في بروز ازمات واسعة. وتعكس  مجلة "ناشونال انترست" من زاوية اخرى من هذه الحرب تقول: وبعيداً عن نتائج هذه الحرب فان اميركا هي الخاسر  الاكبر في هذه المقاربة. وان دول مثل روسية والصين ودول اوراسيا  كالسعودية واير ان والهند ودول الخليج الفارسي قد اقامت  علاقات جيدة، وستبتعد عن اوروبا واميركا رويدا رويدا.  وان موسكو بعلمها ان اوروبا سوف لا تكون المشتري الاكبر لغازها فهي بصدد بيع منتجها الى الدول الاسيوية لاسيما الصين والهند، ومنذ الهجوم على اوكرانيا اعتبرت اكبر مصدر للنفط الى الصين.

ويستطرد التقرير بالقول؛ ان العلاقات المقربة بين موسكو وبكين في مجال الطاقة حولهما الى حليفين ستراتيجيين  في اوراسيا،  كما وزادت روسية من تصديرها لمشتقات الطاقة الى الهند لتصل يوميا 760 الف برميل من النفط.

وتقول المجلة: ومن جانب آخر فان العقوبات الغربية في مجال الطاقة لم تكن لها الاثر البيّن، بل وزادت من التضخم حتى ان الاتحاد الاوروبي يناطح لتخفيف حدة الازمات عليه، فبروكسل خطت بخفاء خطوات لتقليل العقوبات النفطية والغازية على روسية كي تهدئ من تأرجح اسواق الطاقة.

الى ذلك حذر "سيرغي ربايكوف" مساعد وزير خارجية روسية الاثنين الماضي، حذر حلف الناتو من عواقب التسيب في اهمال الخطوط الحمراء، قائلا: ان سياسة هذا الحلف خطرة جدا بحيث ستجر الى  نزاع واسع بين القوة النووية. واضاف ربايكوف في حديثه لحصيفة "ايزوستيا"؛ ان المسار المخرب لدول حلف الناتو في تجاهل الخطوط الحمراء لروسيا، والتدخل في مواجهة روسية بحر بها مع اوكرانيا، والتحرك على حدود المعارك لهو امر خطير للغاية.