ولايتي:ينبغي تسوية مشكلات افغانستان دون تدخل الدول الاجنبية
طهران- فارس:-قال رئيس الدراسات الاستراتيجية بمجمع تشخيص مصلحة النظام، علي اكبر ولايتي: نعتقد انه يجب تسوية مشكلات افغانستان دون تدخل الدول الاجنبية.
أشار ولايتي خلال استقباله مبعوث الامين العام للامم المتحدة في شؤون افغانستان، نيكولاس هيسوم، الى المشتركات بين ايران وافغانستان، وقال: لقد بذلت ايران اكبر الدعم لحكومة افغانستان، وقد جاء الكثير من المهاجرين الى ايران حيث تلقوا دوما التعامل المناسب من قبل الشعب والحكومة.
واضاف: نعتقد انه يجب تسوية مشكلات افغانستان في الداخل واعتمادا على الذات دون تدخل الدول الاجنبية.
ولفت الى ان كل الدول التي لديها حدود مشتركة مع افغانستان كباكستان، ونظرا لوجود بعض المشكلات المشتركة، فهي مستعدة للتعاون من اجل حل مشكلات افغانستان.
وأشار الى ظهور تنظيم "داعش" الارهابي والتحاق بعض الجماعات المتطرفة به، وأوضح ان افغانستان توفرت فيها ظروف ظهور التطرف ونشاطات المتطرفين، وهذا الامر حدث على رغم معارضة الحكومة الافغانية.
من جانبه، أشاد نيكولاس هيسوم بدور ايران في دعم افغانستان وخاصة استضافتها المهاجرين الافغان والعون الذي تبذله لحل مشكلات هذا البلد، وأيضا جهودها في مكافحة المخدرات، واصفا دور ايران الاقليمي بأنه دور ايجابي بارز.