kayhan.ir

رمز الخبر: 15563
تأريخ النشر : 2015February22 - 21:35
مؤكدا النجاح في خفض التضخم..

رئيس الجمهورية : قلصنا الانكماش واتخذنا الخطوات الاولى للانتعاش الاقتصادي

طهران- فارس:-أكد رئيس الجمهورية حسن روحاني، ان الحكومة نجحت في تخفيض معدل التضخم من 40 الى دون 16 بالمائة، ما حدا ببعض الخبراء الاقتصاديين المحليين والاجانب، الى اعتبار ذلك بانه اشبه بالمعجزة.

وبيّن روحاني في كلمة ألقاها أمام ملتقى "الاقتصاد المقاوم في العلاقات الاقليمية" المقام في طهران امس الاحد، أن مركز الاحصاء في البلاد قد اعلن عن بلوغ معدل التضخم للشهور الـ12 الماضية، نسبة 2ر15بالمائة، في الوقت الذي كنا قد قطعنا عهدا لشعبنا، بتخفيضه الى دون 25 بالمائة خلال هذا العام (ينتهي 20 مارس /آذار 2015).

واكد أنه على المسؤولين التنفيذيين، الايمان باصوات الناخبين الذي صوتوا في انتخابات 2013، وان الذي لايؤمن بذلك فمن حقه ان ينشط داخل البلاد، الا انه لايمكنه تبوء المناصب العليا فيها، لان هذا يتعارض مع رغبة الشعب.

ولفت الرئيس روحاني الى أن الحكومة ، قد قلصت الانكماش الاقتصادي من 9 الى 2 او 3 بالمائة، مؤكدا أن الخطوات الاولى للانتعاش الاقتصادي قد اتخذت بالفعل، ويستوجب تسريعها كما ان العلاقات الخارجية يجب أن تصل الى المستوى الذي قطعنا به وعدا للشعب ، اي التعامل البناء مع العالم الذي قد انطلق من جانبنا بنسبة 100 بالمائة، وعلينا توفير الظروف التي تدفع العالم بالتحرك نحونا وان هذا الامر قابل للتحقيق.

وقال الرئيس روحاني، ان ايران تتمتع بموقع جغرافي مميز، بحيث تعتبر قلب المنطقة او حتى العالم من الناحية الجيو سياسية والاستراتيجية، وان الكثير من خطوط الملاحة تمر من اجوائنا ، التي باتت تشكل الوضع الامثل للمسارات الجوية،كما ان ايران بامكانها ربط آسيا باوروبا والبحر الابيض المتوسط، كما اننا ربطنا الصين بالخليج الفارسي سككيا وأن العالم بات يتصل ببحر عمان، وان ذلك يمثل مركزا هاما للتنمية.

واكد اهمية تعزيز قطاع السياحة، عبر اجتذاب السياح وايفاد السياح الايرانيين الى دول الجوار، على غرار ما هو سائد حاليا بين ايران والعراق، وان الامر ينطبق على العلاقة مع السعودية التي نرسل اليها الزوار ونستقبل من قبلها زوارا.

واضاف، اننا نعتزم تعزيز السياحة، بحيث يتعرف شعبنا على ثقافة جيرانه ونحن نسعى الى المصلحة المتبادلة وان المسؤولية تقع بهذا الجانب على عاتق الحكومات ومن جهة اخرى على محافظي المحافظات الحدودية.