طهران وموسكو تعتزمان تطوير التعاون الثنائي بقطاع المياه
طهران- فارس:-أكد وزيرالطاقة حميد جيت جيان لدى اجتماعه بوزير الموارد الطبيعية والبيئة الروسي ، ضرورة توسيع نطاق التعاون بين طهران وموسكو بقطاع المياه.
واعتبر الوزير جيت جيان امس الاحد، لقاءه بوزير الموارد الطبيعية والبيئة الروسي سيرغي دونسكوف بمقر وزارة الطاقة في طهران، بانه كان فرصة مواتية لبحث القضايا المتعلقة بالمياه.
واشار الى ان الاجتماع تطرق الى امكانية التعاون حول إعداد الدراسات بمجال المياه العميقة وموازنة المياه الجوفية وتصفية المياه وتحلية البحرية منها، وازالة الملوثات من الموارد المائية والتغير المناخي.
من جهته، أكد وزير الموارد الطبيعية والبيئة الروسي سيرغي دونسكوف، بشأن تحلية مياه بحرالخزر، أن الاجتماع لم يتطرق الى هذا الموضوع، الا أنه سيتم بحثه على نحو شامل ومفصل، نظرا لتأثيره على الموراد المائية وبعد طرح الموضوع من قبل الجانب الايراني.
واضاف أن الاجتماع بحث ايضا قضايا متعددة ومنها عملية استكشاف المياه الجوفية وانشاء البنى التحتية للمياه وتبادل التجارب في الافادة المثلى من الموارد المائية،سيما بالمناطق التي تعاني شح الماء.
واعلن دونسكوف، وجود شركة روسية بمجال اعادة تدوير المياه، بامكانها التعاون مع الجانب الايراني، منوها الى أن تبادل الخبرات بمجال تقنية تحلية المياه من المقترحات التي تم طرحها في الاجتماع.