kayhan.ir

رمز الخبر: 15560
تأريخ النشر : 2015February22 - 21:35

مجلس الشورى الاسلامي يدرس مشروع مقاطعة صادرات الغاز الى أوروبا

طهران-ايسنا:- يدرس نواب مجلس الشوري الإسلامي الإيراني مشروع مقاطعة صادرات الغاز الإيراني الى أوروبا.

وأكد نائب مدينة نور و محمود آباد عبدالوحيد فياضي أنه في ظل مواقف سماحة قائد الثورة الإسلامية آية الله العظمي السيد علي الخامنئي حول ضرورة مواجهة العقوبات المفروضة ضد طهران قررنا دراسة هذا المشروع في البرلمان.

وتابع بأن إيران بإمتلاكها 70 بالمائة من الغاز في العالم تعتبر مصدرا ضخما للطاقة في العالم مشيرا الى أن روسيا قامت بوقف تصدير غازها الى أوروبا إعتبارا من الشهور الـ10 الماضية وإيران تشكل الطريق الوحيد لتصدير الغاز الى أوروبا.

وأضاف بأنه تم التوقيع على إتفاقية غازية بحجم 5ر5 مليار متر مكعب في عام 2008 وتم إلغائها في عام 2010 بصورة أحادية وتحت الضغوط الأميركية مشيرا الى أن الأميركيين يسعون لكي يستثنوا ملف تصدير الغاز الإيراني الى أوروبا من العقوبات الجديدة ضد طهران لكن البرلمان الإيراني يدرس هذه القضية بإعتبارها خطوة‌ ردعية.