kayhan.ir

رمز الخبر: 15510
تأريخ النشر : 2015February21 - 21:26
ظريف وصالحي يصلان جنيف وانتهاء الجولة الثانية من مفاوضات طهران وواشنطن..

عراقجي: الاتفاق النووي سيكون بمرحلة واحدة يتضمن العموميات والتفاصيل معاً

اكد مساعد الخارجية كبير مفاوضينا الدكتور عباس عراقجي بان الاتفاق النووي لن يكون على مرحلتين بل في اطار مرحلة واحدة تتضمن العموميات والتفاصيل معا. وقال الدكتور عراقجي: ان المفاوضات دخلت مرحلة التفاصيل مضيفا، انه وبعد عام من المفاوضات في جميع الابعاد ينبغي الان الدخول في التفاصيل خاصة واننا نريد ان تكون العموميات والتفاصيل كتلة واحدة في الاتفاق النهائي لذا فاننا مضطرون للدخول في جميع التفاصيل في كل المواضيع والمراحل (المتعلقة بالقضية النووية).

واضاف: ان هذه الظروف تستوجب ان تكون المفاوضات مكثفة وطويلة. مشيراً الى المشاورات النووية الجارية بين طهران وواشنطن في جنيف على مستوى مساعدي الخارجية والخبراء، واضاف: سيكون هنالك اجتماع ايضا مع دول مجموعة "5+1" بحضور مساعدي الخارجية والمدراء السياسيين.

واوضح بان وزيري الخارجية الايراني والاميركي محمد جواد ظريف وجون كيري سيلتقيان اليوم الاحد وغداً الاثنين ايضا في جنيف.

ووصف الدكتور عراقجي اجواء المشاورات الجارية في جنيف بانها ايجابية وجدية واضاف، ان هذا الامر لا يعني تحقيق تقدم استثنائي، الا ان النقاشات تتابع بصورة مكثفة.

واكد مساعد وزير الخارجية باننا نسعى للابداع والتحول في كيفية وشكل المفاوضات للاسراع في وتيرة العمل.

يذكر ان الجولة الاولى للمشاورات النووية عقدت يوم الجمعة بين ايران واميركا على مستوى المساعدين والخبراء لمدة 7 ساعات ونصف الساعة بحضور مساعدة مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي هيلغا اشميت.

وجاءت تصريحات عراقجي بعد انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات الثلاثية بين مساعدي وزيري خارجية ايران واميركا ومساعدة منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فدريكا موغريني.

واستغرقت الجولة الثانية من المفاوضات التي شارك فيها عباس عراقجي وويندي شيرمن وهيلغا اشميد،ساعتين ونصف الساعة.

وتفيد الانباء الواردة أن المشاورات الفنية بين الجمهورية الاسلامية في ايران والولايات المتحدة الاميركية عقدت في جنيف مساء أمس السبت برئاسة رئيس منظمة الطاقة الذرية الوطنية الدكتور علي اكبر صالحي ووزير الطاقة الاميركي "ارنست مونيز".

كما شارك في الاجتماع عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي مساعدا وزير الخارجية وبهروز كمالوندي مساعد رئيس منظمة الطاقة الذرية، ووندي شيرمن مساعدة وزير الخارجية الامريكي وخبراء البلدين. حيث تم طرح المواضيع الفنية للمفاوضات النووية بين ايران ومجموعة 5+1 في الاجتماع.

كما وصل وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف الى جنيف أمس للقاء نظيره الاميركي "جون كيري" في اطار المحادثات النووية الجارية حول البرنامج النووي الايراني، كما وصل المساعد الخاص لرئيس الجمهورية حسين فريدون ايضا الى جنيف للاشراف على مسيرة المفاوضات.

ومن المقرر ان يبحث ظريف وكيري اليوم الاحد وبعد غد بشان القضية النووية الايرانية وسبل الوصول الى الاتفاق النووي الشامل.

ولقاء اليوم يعتبر الخامس بين وزيري خارجية البلدين بعد تمديد المفاوضات لفترة 7 اشهر، اذ كانا قد التقيا في 14 كانون الثاني /يناير في جنيف وفي باريس 16 يناير وبعد ذلك على هامش منتدى دافوس الاقتصادي الـ 45 في 23 يناير، ومن ثم على هامش مؤتمر ميونيخ الـ 51 للامن.

وجاء في بيان لوزارة الطاقة الاميركية انه وبطلب من وزير الخارجية جون كيري سيتوجه وزير الطاقة ارنست مونيز الى جنيف السبت للمشاركة في المحادثات النووية الجارية مع ايران حول قضيتها النووية.

واضاف، ان مسؤولي وزارة الطاقة شكلوا على الدوام قسما من الفريق الاميركي لهذه المحادثات الفنية ويشارك الوزير مونيز في محادثات جنيف لمواصلة هذه المشاورات الفنية الدقيقة.