kayhan.ir

رمز الخبر: 155090
تأريخ النشر : 2022August12 - 19:54

تداعيات اطلاق القمر الصناعي "خيام"

طهران/كيهان العربي: ادعى احد المتحدثين باسم الخارجية الاميركية لوكالة اناضولي، بان اميركا مطلعة على قيام روسية في مساعدة ايران باطلاق القمر الصناعي بامكانات تجسسية كبيرة.

واضاف: ان على العالم ان يشهد مدى تعميق الاتحاد الروسي الايراني ويصنفه كتهديد عميق.

وحسب اعلان منظمة الجو فضاء الايرانية فان المراحل الاولية للاطلاق تجاوزت بنجاح، ليلتحق بالمدار النهائي 500 كيلومتر.

وعلى اساس البرنامج المحدد فان القمر خيام سيكون له كل 24 ساعة اربع دورات حول ايران وان هذه المدارات ستشارك في ارسال التعليمات  الى القمر الصناعي. كما وافادت صحيفة "جيروزاليم بوست" في تقرير شددت فيه على القلق الامني والمعلوماتي لاسرائيل والغرب من اطلاق صاروخ روسي يحمل القمر الصناعي الايراني "خيام" الى الفضاء. مضيفة: ان لقمر خيام والذي يحدد المقاسات من بُعد، قد اطلق الثلاثاء (9 اغسطس) الماضي بواسطة صاروخ "سايوز" الروسي ومن قاعدة "باتيكونور" الفضائية جنوبي كازاخستان.

وافادت الصحيفة الصهيونية: ان المسؤولين الاسرائيليين قلقون من هذا التعاون الفضائي الجديد  بين موسكو وطهران، مما يصعد من احتمالات اطلاق ايران لصواريخ بالستية عابرة  للقارات تحمل رؤوسا نووية، كما ويزيد قلق  اسرائيل ان يعمل القمر الصناعي الايراني الروسي بالتجسس  على اهداف داخل اسرائيل وسائر دول المنطقة. والقلق الآخر لاسرائيل نابع من ان يتمكن القمر تقليل عمليات تجسس اسرائيل بالنفوذ في الحدود الايرانية والاقدام بعمليات تمنع من تطور ايران لبرنامجها النووي.

صحيفة "تايمز الاسرائيلية"  بدورها كتبت؛ ان الخبراء يحذرون  ان القمر الصناعي الايراني الجديد  له امكانية اشراف على اماكن حساسة في فلسطين المحتلة واخذ صور بوضوح لكل ما هو على الارض وتشكل بذلك خطرا جادا  اسرائيل.

على سياق متصل، اخبر "تال اينبار" الباحث في التحالف غير الحزبي لدعم الدفاعات الصاروخية في اميركا، اخبر "نيويورك تايمز"، ان ما يرتبط بايران فهو تطور حقيقي، اذ تملك ايران صاروخاً وقمرا فضائيا متطور يصور بوضوح من الفضاء.