العراق يرحب بمقترحات إيران التجارية والإقتصادية
طهران- كيهان العربي:- أكد وزير الصناعة والمناجم والتجارة حميدرضا نعمت زادة عقب إجتماعه مع نظيره العراقي ملاس محمد عبدالكريم على أن الجانب العراقي رحب بإقتراح إيران يتضمن إنشاء مصنع السيارات في الأراضي العراقية وتحت علامة تجارة عراقية.
وبحث نعمت زاده ووزير التجارة العراقي سبل تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات التجارية والإقتصادية حيث قدم الجانب الإيراني إقتراح إنشاء مصنع السيارات على هامش المؤتمر المشترك بين البلدين كما بحث الجانبان نقل التجارب الإيرانية في مجال الخصصة وتوسيع نطاق التعاون الثنائي في قطاع إكتشاف المناجم وتحديث الصناعات القديمة والإستثمار المشترك في قطاع الصناعة وزيارة الوفود الصناعية الى البلدين وتوسيع التعاليم المهنية والتخصصية وتشجيع المستثمرين الإيرانيين على المشاركة في مشاريع إنشاء المصانع في العراق.
من جانبه أكد رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية بين إيران والعراق على أنه من شأن إيران أن توسع نطاق صادراتها الى العراق لمواجهة العقوبات الغربية المفروضة ضدها.
وتابع ناصر سوداني بأن الأسواق العراقية تشكل فرصة خصبة بالنسبة لإيران لتوسيع نطاق صادراتها وتبادلاتها التجارية معه الى جانب رفع مستوى تصدير الخدمات التقنية والهندسية في ظل العقوبات الغربية المفروضة ضدها.
ولفت الى أن قيمة الصادرات الإيرانية الى العراق خلال العام الماضي وصلت الى 12 مليار دولار وهي ملحوظة ونتوقع أن تكسر حاجز 30 مليار دولار عبر التوصل الى إتفاقيات ثنائية في المستقبل.
ووقع رئيس منظمة التراث الثقافي والصناعات اليدوية والسياحة ابراهيم سلطاني فر ووزيرالسياحة والآثار العراقي عادل فهد الشرشاب على مذكرة للتعاون بين البلدين في مجال السياحة عبر تنفيذ برامج مشتركة.
وتم التوقيع على هذه الوثيقة في إطار الإتفاقيات المبرمة سابقا لتنمية صناعة السياحة وتقديم خدمات السفر للسياح العراقيين الذين يزورون ايران.