kayhan.ir

رمز الخبر: 15318
تأريخ النشر : 2015February17 - 20:54
كاشفة عن اتخاذها خطوات للتشاور مع السعودية..

طهران: اللجوء الى التطرف أدى الى انعدام الامن في البحرين

طهران - كيهان العربي:- اشار مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والافريقية الدكتور حسين امير عبد اللهيان، الى الدبلوماسية الايرانية تجاه الرياض، وقال: ان الجمهورية الاسلامية في ايران اتخذت خطوات للتشاور مع العربية السعودية باعتبارها بلدا هاما في المنطقة، مشددا على إن هناك بعض الاطراف الاجنبية تعمل على تعميم المشاكل وتأجيج الصراع من خلال اثارة الخلافات الطائفية والمذهبية، وان وجود دول ضعيفة وغير فاعلة، زاد من هذه الظاهرة على الصعيد الاقليمي.

واضاف الدكتور امير عبد اللهيان أمس الثلاثاء للصحفيين قائلا: لدى طهران والرياض الامكانيات اللازمة لتقديم الدعم للدول الاقليمية التي تتعرض للتهديدات الارهابية، وانا متفائل باستمرار التشاور بين البلدين.

كما أكد مساعد وزير الخارجية ان اللجوء الى التطرف، أدى الى انعدام الامن في البحرين، وقال: الاغرب ان بعض اللاعبين الحكوميين ساهموا بتوجهاتهم المتطرفة في زعزعة الاستقرار في هذا البلد، ولاشك ان مثل هذه التوجهات لا تخدم أيا من الاطراف سواء كان في البحرين او أي بلد اخر بالمنطقة.

واعرب الدكتور امير عبد اللهيان عن اعتقاده بان الفرصة لازالت متوفرة للتعاون الاقليمي الشامل على الصعيدين السياسي والدبلوماسي لمكافحة الارهاب والتطرف وإرساء اسس السلام والامن والاستقرار في المنطقة.

كما اكد مساعد وزير الخارجية ضرورة إعتماد السبل الدبلوماسية لتسوية المشاكل التي تعاني منها منطقة الشرق الاوسط، مضيفا: ان الجمهورية الاسلامية في ايران تنتهج دبلوماسية ذكية متعددة الابعاد تجاه القضايا الاقليمية.

واوضح بالقول: ان الدبلوماسية الايرانية تجاه التطورات على الساحة المصرية والسورية والبحرينية واليمنية، شفافة وقائمة على الحوار الشامل والمؤثر لتسوية الازمات.