نتنياهو: إيران غدت إمبراطورية تحاصرنا بأربعة أذرع قاتلة
القدس المحتلة - وكالات انباء:- سلطت صحيفة "هاآرتس" الاسرائيلية، أضواءها على الحفل الرسمي الذي أقيم لتوديع رئيس أركان الجيش الاسرائيلي المنتهية ولايته "بيني غانتس"، لاسيما الخطابات التي أُلقيت فيه.
وتناولت الصحيفة في تقريرٍ لمحللها العسكري "عاموس هرئيل" خطاب رئيس حكومة الاحتلال "بنيامين نتنياهو" الذي جاء فيه بأن لـ ""إسرائيل" شأنٌ مع الامبراطورية التي تسارع للتسلح بالسلاح الذري، لقد احتلت سلفًا أربع عواصم، وهي تحاصر "ببراثنها" مضيق باب المندب، وهي تحاول محاصرتنا بأربعة أذرع قاتلة، ثلاثة منها قائمة (باستثناء إيران ذاتها)، واحدة في لبنان، وواحدة في غزة تعمل على تحديثها، وواحدة جديدة في الجولان، حيث يوجد أكثر من ألفي مقاتل من حزب الله بقيادة فعلية إيرانية" - حسب تعبيره.
وكان "نتنياهو" قد قال في إطار حملته الانتخابية على صفحات الانترنت: "يشكل العبء الذي لا مثيل له والملقى على كتفي رئيس الأركان مسؤولية مزدوجة لأمن المواطنين ومصير الجنود. الأحداث التي جرت في الشرق الأوسط في السنوات الأخيرة عقَّدت إلى حدٍ بعيد الواقع الاستراتيجي الذي تعمل داخله "إسرائيل". التعامل مع هذه الأحداث يتطلب تفكيرًا وخبرة، كما يتطلب برودة أعصاب وفهمًا استراتيجيًا".
ولم يخلُ خطاب "نتنياهو" في الاحتفال الرسمي لتبادل رؤساء الأركان، من تكرار الرسائل النمطية فـ"الشرق الأوسط وفقًا له مكانٌ خالٍ من الرحمة للضعفاء، البقاء فقط للأقوى، دول انهارت، حدود مسحت بسبب التطورات في العالم العربي. ولكن الخطر الذي يرفرف على "إسرائيل" هو الخطر الإيراني".
وبحسب "هرئيل" فإن "رسالة غانتس هي أن علينا أن ننسق سويا مع الولايات المتحدة، حتى لا نجد أنفسنا يومًا بمفردنا".
ولاحظ الجميع - طبقًا لـ "هآرتس" - أن "نتنياهو على الرغم من ألفاظه الصقرية، لم يظهر متحمسًا للهجوم الحالي على إيران".