الرئيس روحاني: شعبنا لن يستاذن أحدا لتحقيق التطور والتقدم العلمي
طهران - كيهان العربي:- اكد رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني ان الجمهورية الاسلامية في ايران اصبحت من الدول التي تمتلك الدورة الكاملة في التقنيات الفضائية، مشددا على ان ايران عازمة على امتلاك التقنية الفضائية ولن تستأذن أحدا لتحقيق التطور والتقدم العلمي.
وقال الدكتور روحاني في حديث للصحفيين بعد زيارته لمعرض التقنيات الفضائية في العاصمة طهران: في مجال هذه التقنية المهمة جدا، تمكنا من اتخاذ خطوات استراتيجية وجيدة، منوها الى ان انجازات ونجاحات جديدة سنحققها في العامين القادمين.
وأضاف رئيس الجمهورية: الشعب الايراني عازم على امتلاك التقنية الفضائية ولن نستاذن احدا لتحقيق التطور والتقدم العلمي.
واوضح الدكتور روحاني: ان احد المجالات التي يبذل العلماء والمتخصصون الايرانيون منذ عدة سنوات جهودا ونشاطا كبيرا فيها وحققوا انجازات رائعة جدا هي تقنيات الفضاء، مبينا ان هناك خطوات جديدة تم اتخاذها في مجال استخدام الاقمار الاصطناعية المتعددة الاغراض.
واشار الى ان حكومته قامت بانجاز ثلاث عمليات اطلاق اقمار اصطناعية الى الفضاء، واعتبر ان اطلاق القمر الاصطناعي "فجر" تم بنجاح كبير، ما أدخلنا الى مرحلة جديدة، مؤكدا ان ما تم عرضه في معرض طهران يدل على اتخاذ خطوات جيدة في مجال الفضاء.
وشدد الرئيس روحاني على ان الحكومة أعدت برامج ومشاريع على مدى العامين المقبلين وكذلك على المدى الطويل، وقد تم عرضها في هذا المعرض، منوها الى ان حكومته تعير أهمية كبرى لمشاريع الفضاء، وتقدم كل الدعم للمؤسسات البحثية والعلمية والصناعية والجامعات من اجل بلوغ الاهداف المنشودة.
هذا ويقام معرض طهران في ساحة المؤتمرات الدولية في العاصمة طهران، وذلك بمناسبة اليوم الوطني لتقنية الفضاء.
وقد تم ازاحة الستار عن أول نموذج لسفينة فضائية تقل رواد الفضاء ، تمت صناعتها في داخل الجمهورية الاسلامية الايرانية على يد العلماء والخبراء المختصين الايرانيين ، حيث من المقرر أن يتم اطلاقها الى مدار الارض في العام المقبل.
وتعتبر الجمهورية الاسلامية في ايران الدولة الرابعة بعد روسيا وامريكا والصين، التي سترسل رائد الفضاء الى الفضاء.
وكانت ايران قد أطلقت أول مسبار عام 2006، ومن المقرر ان ترسل اول مركبة حاملة لرائد الفضاء الى الفضاء خلال العام القادم.