kayhan.ir

رمز الخبر: 152874
تأريخ النشر : 2022June27 - 21:14
لدى استقباله امين عام المجموعة..

الرئيس رئيسي: مستعدون لتزويد دول مجموعة "دي 8" بمنجزاتنا المعرفية

 

طهران-فارس:-اكد رئيس الجمهورية آية الله ابراهيم رئيسي بان سياسة البلاد تتمثل بالتعاون مع المنظمات الاقليمية والدولية ودول العالم، معلنا استعداد البلاد لتزويد مجموعة الدول الاسلامية الثماني النامية "دي 8" بمنجزاتها المعرفية.

وخلال استقباله في طهران امس الاثنين امين عام مجموعة "دي 8" ايسياكا عبدالقادر امام، قال الرئيس آية الله رئيسي: هنالك طاقات كثيرة متوفرة لدى دول مجموعة "دي 8" لزيادة التبادل التجاري وترانزيت السلع الا انها لم تحظ بالاهتمام.

وفي إشارة إلى الإنجازات المعرفية للشباب الإيراني في واحات العلوم والتكنولوجيا في البلاد ، قال رئيس الجمهورية: "يمكن لإيران تزويد الدول الاخرى بمجموعة "دي 8" بإنجازاتها التكنولوجية والمعرفية".

واكد ضرورة زيادة التبادل التجاري بين أعضاء مجموعة "دي 8" واضاف: انه على أعضاء هذه المجموعة السعي لزيادة التبادل التجاري بين الدول الأعضاء مع تفعيل قدراتها.

وقال رئيسي ان "الولايات المتحدة لا تريد أن تنمو الدول النامية ، وتريدها أن تعتمد على نظام الهيمنة بأي شكل من الأشكال".

من جانبه اعتبر إيسياكا عبدالقادر إمام الأمين العام لمنظمة "دي 8"، إيران أحد الأعضاء النشطين في هذه المجموعة ، وقال: "توجد مؤسستان مهمتان تابعتان لمجموعة "دي 8" في طهران وهمدان.

ووصف عبد القادر إمام الاهتمام بالقدرة السكانية للدول الأعضاء في مجموعة "دي 8" وزيادة التبادل التجاري بين الأعضاء نهجين إداريين مهمين منذ توليه مسؤولية الأمين العام لهذه المجموعة.