kayhan.ir

رمز الخبر: 152737
تأريخ النشر : 2022June25 - 20:15
في مؤتمر صحفي مشترك مع بوريل..

عبداللهيان:ايران مستعدة لاستئناف المفاوضات النووية في الأيام المقبلة

 

 

*أجرينا محادثات طويلة وايجابية مع بوريل حول التعاون الشامل بين ايران ودول الاتحاد الأوروبي

 

*نسعى إلى علاقات متوازنة في سياستنا الخارجية مع العالم والقارة الأوروبية مهمة بالنسبة لنا

 

*مستوى علاقاتنا التجارية ليس على مستوى الطاقات المتاحة بين ايران وكل دولة أوروبية

 

*مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي :نتوقع كسر حالة الجمود واستئناف المحادثات

 

 

 

طهران-كيهان العربي:- قال وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في مؤتمر صحفي مشترك مع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في طهران امس السبت إنه سيجري قريبا استئناف المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي.

وأضاف "نحن مستعدون لاستئناف المحادثات في الأيام المقبلة. ما يهم إيران هو الاستفادة الكاملة من المزايا الاقتصادية لاتفاق 2015"، مشيرا إلى أنه عقد "اجتماعا مطولا وإيجابيا" مع بوريل.

وقال "لقد أجرينا محادثات مفصلة ومعمقة ودقيقة بشأن مطالب إيران مع الممثل الأعلى للاتحاد للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية" ، والأمة الإيرانية مهمة للحكومة واضاف : "نحن مستعدون لاستئناف المحادثات بشأن رفع الحظر في فيينا في الأيام المقبلة ، وان المنفعة الاقتصادية للشعب الإيراني مهمة للحكومة".

واوضح أمير عبد اللهيان : "أجرينا اليوم محادثات طويلة مع بوريل ولكن إيجابية حول التعاون الشامل بين الجمهورية الإسلامية الايرانية ودول الاتحاد الأوروبي."

وقال أمير عبد اللهيان: إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تسعى إلى علاقات متوازنة في سياستها الخارجية مع العالم وان القارة الأوروبية مهمة بالنسبة لنا ، والمحافظة على العلاقات مع القارة الأوروبية وتوسيعها ، بما في ذلك جميع دول القارة ، سواء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أو الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ، هي إحدى أولوياتنا في متابعة العلاقات مع هذه القارة.

وأضاف: "إن مستوى العلاقات وخاصة العلاقات التجارية ليس على مستوى الطاقات المتاحة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وكل دولة أوروبية ، ونأمل في متابعة العلاقات الثنائية والمحادثات الثنائية مع كل دولة أوروبية ، ان نشهد تطور العلاقات .

وأضاف وزير الخارجية الايراني: "من بين القضايا التي ناقشناها وتبادلنا وجهات النظر حولها، استمرار المفاوضات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والأطراف الأخرى لرفع الحظر ". اتصل بي السيد بوريل مؤخرًا وسألني كيف يمكننا متابعة حالة الجمود التي أعقبت قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية والخروج من هذا المأزق.

وقال أمير عبد اللهيان: "قلت له إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ترحب دائما بمسار الدبلوماسية والتفاوض بكرامة وبالطبع القائمة على النتيجة ، وأنا أدعوك لزيارة طهران لمناقشة كافة جوانب القضية عن كثب مرة أخرى مع وجود فرق تفاوض مشتركة لنا ولكم باعتبارك المنسق في الاتحاد الأوروبي.

وقال عبد اللهيان: "عقب هذا الحديث ، نستضيف اليوم السيد بوريل ومورا وفريق مساعديه في طهران". لقد أجرينا مناقشات مفصلة ومعمقة ومفصلة ودقيقة حول مطالب جمهورية إيران الإسلامية. أكدنا للسيد بوريل أننا مستعدون لاستئناف المفاوضات في الأيام المقبلة.

وقال وزير الخارجية: "ثانيًا ، المهم بالنسبة للجمهورية الإسلامية الإيرانية هو الاستفادة الاقتصادية الكاملة لإيران من الاتفاق الذي تم التوصل إليه في عام 2015 ، وأي موضوع لا يمكن أن يخدم منفعتنا الاقتصادية الكاملة فهو لن يكون مقبولا من وجهة نظر حكومة آية الله رئيسي والجمهورية الاسلامية الايرانية .

من جانبه قال بوريل "نتوقع استئناف المحادثات في الأيام المقبلة وأن نكسر حالة الجمود. مرت ثلاثة شهور ونحن في حاجة لتسريع العمل. أنا سعيد للغاية بالقرار الذي اتخذ في طهران وواشنطن".