kayhan.ir

رمز الخبر: 152670
تأريخ النشر : 2022June24 - 20:48
على اساس القوانين الدولية..

زعماء مجموعة بريكس يؤكدون على الحل الدبلوماسي للملف النووي الايراني

 

طهران-فارس:-أصدر زعماء مجموعة «بریکس» بيانا في بكين أكدوا فيه ضرورة الحل الدبلوماسي والسياسي للبرنامج النووي السلمي الذي تعتمده الجمهورية الاسلامية الايرانية.

وجاء في جانب من هذا البيان: اننا نكرر الحاجة لتسوية موضوع البرنامج النووي الايراني من خلال السبل السلمية والدبلوماسية على اساس القوانين الدولية ونؤكد على اهمية الحفاظ على برنامج العمل المشترك والقرار 2231 الصادر عن مجلس الامن الدولي بخصوص عدم نشر الاسلحة النووية واحلال السلام والمزيد من الاستقرار ونأمل بأن تتكلل الجهود الدبلوماسية لاستئناف مفاوضات برنامج العمل المشترك بالنجاح.

بريكس هو مختصر للحروف الأولى باللغة اللاتتينية BRICS (يتم كتابة المختصر بالعربية «برهجص» لأول الحروف باللغة العربية ) /المكونة لأسماء الدول صاحبة أسرع نمو اقتصادي بالعالم، وهي: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا. عقدت أول قمة بين رؤساء الدول الأربع المؤسسة في يكاترينبورغ، روسيا في حزيران 2009 حيث تضمنت الإعلان عن تأسيس نظام عالمي ثنائي القطبية. وعقدت أول لقاء على المستوى الأعلى لزعماء دول «بركس» في يوليو/تموز عام 2008، وذلك في جزيرة هوكايدو اليابانية حيث اجتمعت آنذاك قمة «الثماني الكبرى». وشارك في قمة «بركس» رئيس روسيا فلاديمير بوتين ورئيس جمهورية الصين الشعبية هو جين تاو ورئيس وزراء الهند مانموهان سينغ ورئيس البرازيل لويس إيناسيو لولا دا سيلفا. واتفق رؤساء الدول على مواصلة التنسيق في أكثر القضايا الاقتصادية العالمية آنية، بما فيها التعاون في المجال المالي وحل المسألة الغذائية. انضمت دولة جنوب أفريقيا إلى المجموعة عام 2010، فأصبحت تسمى بريكس بدلاً من بريك سابقا.

وتشكل مساحة هذه الدول ربع مساحة اليابسة، وعدد سكانها يقارب 40 % من سكان الأرض. ومن المتوقع بحلول عام 2050 أن تنافس اقتصادات هذه الدول، اقتصاد أغنى الدول في العالم حاليا - حسب مجموعة غولدمان ساكس البنكية العالمية، والتي كانت أول من استخدم هذا المصطلح في عام 2001.