kayhan.ir

رمز الخبر: 152667
تأريخ النشر : 2022June24 - 20:47
مستقبلا وزير خارجية روسيا..

الرئيس رئيسي: الحوارات بين ايران وروسيا مؤشرعلى التعاون الاستراتيجي

 

طهران-كيهان العربي:- اكد الرئيس اية الله ابراهيم رئيسي ان تعزيز التعاون والتنسيق بين روسيا وايران اسلوب مؤثر في مواجهة الحظر والنهج الاقتصادي الامريكي ضد الدول المستقلة.

واضاف السيد ابراهيم رئيسي خلال استقباله وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ، ان اللقاءات والحوارات المستمرة بين ايران وروسيا على مستوى الرؤساء وباقي المسؤولين مؤشرعلى عزم البلدين الجاد للتعاون الاستراتيجي المثمر للشعبين وخاصة في المجال الاقتصادي.

 وبعد استماعه لتقرير من وزير الخارجية الروسي حول مسار التعاون الاقتصادي المتنامي لبلاده مع ايران، قال السيد رئيسي: ان تعزيز التعاون والتنسيق اسلوب مؤثر لمواجهة الحظر والنهج الاقتصادي الاحادي الامريكي ضد الدول المستقلة.

وحول قضية اوكرانيا، اكد الرئيس رئيسي اهمية وضع نهاية سريعة للحرب في اوكرانيا معربا عن استعداد الجمهورية الاسلامية الايرانية للمساعدة في العثور على حل ديبلوماسي لهذه القضية، وقال: بلا شك ان استفزازات اميركا والناتو وراء نشوء هذه الصدامات، ولذلك ينبغي علينا ان نكون نشطين حيال اي محاولات لتوسيع نفوذ الناتو في اي منطقة بالعالم ومنها في غرب اسيا والقوقاز واسيا الوسطى.

واشار رئيس الجمهورية الى اهمية تعاون الدول الجارة في منطقة بحر الخزر مؤكدا عدم السماح بأي تواجد عسكري اجنبي في هذه المنطقة وخاصة سواحل الجمهورية الاسلامية الايرانية.

من جانبه اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال لقائه الرئيس السيد ابراهيم رئيسي في طهران ان موسكو تدعم توسيع دور ايران في المنظمات الاقليمية والدولية.

وتطرق لافروف ، بشكل مفصل الى جوانب التعاون المختلفة بين ايران وروسيا لاسيما التعاون الاقتصادي، معربا عن استعداد ورغبة بلاده برفع مستوى التعاون مع الجمهورية الاسلامية الايرانية الى المستوى الاستراتيجي.

واشار لافروف في هذا اللقاء الى اهمية عضوية ايران في منظمة شنغهاي للتعاون الاقتصادي، مؤكدا دعم روسيا لتوسيع دور ايران الفاعل في المنظمات الاقليمية والدولية .