الاتحاد الأفريقي ينسحب من الآلية الثلاثية ووساطة حل الأزمة في السودان
اديس ابابا – وكالات : أعلن الاتحاد الأفريقي، انسحابه من الآلية الثلاثية التي تتوسط لحل الأزمة السياسية في السودان، احتجاجاً على ما أسماه عدم الشفافية والمراوغة والأجواء الإقصائية.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي لرئيس بعثة الاتحاد في السودان محمود بلعيش، وذلك عقب اجتماع مع "تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير - قوى التوافق الوطني"، الموالية لعبد الفتاح البرهان.
وذكر بلعيش في حديثه، أن توجيهاً قد صدر من قيادة الاتحاد الأفريقي لبعثته في السودان، بعدم المشاركة في أي اجتماعات تقوم على المراوغة، وفي أجواء إقصائية، ولا تتوفر فيها الشفافية اللازمة، ولا تعامل كل الأطراف الفاعلة بقدر متساوٍ من الاحترام.
وانضم الاتحاد الأفريقي في مارس/آذار الماضي إلى جهود بدأتها بعثة الأمم المتحدة، لحل الأزمة السودانية في الثامن من يناير/كانون الثاني الماضي، لتسهيل حوار سوداني سوداني بين أطراف الأزمة، كما انضمت للجهود ذاتها مؤخراً الهيئة الحكومية للتنمية "إيغاد" وشكلت الأطراف الثلاثة آلية ثلاثية لرعاية الحوار.