kayhan.ir

رمز الخبر: 152507
تأريخ النشر : 2022June21 - 20:17

ايران وکازاخستان تستهدفان تبادلا تجاريا بـ 3 مليارات دولار

 

طهران/فارس:- أعلن مدير مسؤول بمنظمة التنمية التجارية الايرانية، استهداف بلوغ مستوى 3 مليارات دولار للتبادل التجاري بين ايران وكازاخستان في غضون السنوات الثلاث القادمة.

وأوضح " رحمة الله خرمالي" مدير مكتب شؤون آسيا والقوقاز وروسيا بالمنظمة اليوم الاحد، أن المستوى المستهدف يأتي في اطار الزيارة التي قام بها الرئيس الكازاخي الى طهران مؤخرا وابرام اتفاقيات تعاون تجاري بين البلدين.

وأشار أن التبادل التجاري في السنة المالية المنتهية 20 مارس/آذار 2022، كان قد سجل بحسب الجمارك الكازاخية اكثر من 400 مليون دولار.

وبيّن خرمالي أن المستوى المستهدف المذكور تم تحديده من قبل اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين، وتندرج في اطاره الصادرات الفنية والهندسية والتعاون بالقطاع النفطي.

ونوه الى أن بالشهرين الاوليين من السنة المالية الجارية فترة 21 مارس/آذار حتى 20 مايو/آيار 2022 بلغ التبادل التجاري 60 مليون دولار، حيث شملت صادرات ايران المنتجات الزراعية والمواد الغذائية والانشائية مثل الاسمنت، في مقابل استيراد الغلال والشعير.