وزير الخارجية: نريد الحفاظ على الأمن والتقدم لجيراننا والكيان الصهيوني يريد التخريب
طهران-ارنا- اعتبر وزير الخارجية حسين امير عبداللهيان، وجود كيان الاحتلال الصهيوني في المنطقة بانه وراء زعزعة الامن والاستقرار والارهاب والتخريب في المنطقة كلها.
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي لوزير الخارجية مع وزير خارجية الإمارات العربية المتحدة الشيخ عبد الله بن زايد تباحثا فيه بشأن القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.
وفي الإشارة إلى أولوية الجيران في السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية الإيرانية ، أكد وزير الخارجية الايراني على زيادة اللقاءات والمشاورات الثنائية بين مسؤولي البلدين ، واعتبرها أرضية لتنمية وتوسيع العلاقات بين البلدين.
وأضاف أمير عبد اللهيان: "إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تريد الحفاظ على الأمن والتقدم لجيرانها والمنطقة ، وترى أن تدخل وتواجد الأجانب يضر بأمن المنطقة".
واعتبر وزير الخارجية وجود كيان الاحتلال الغاصب للقدس في المنطقة بانه يسبب انعدام الامن والاستقرار ويعد سببًا للإرهاب والتخريب في المنطقة بأسرها.
*وزير الخارجية الإماراتي يرحب بالتشاور المنتظم بين مسؤولي طهران وأبو ظبي
من جانبه اشار وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ، إلى المصالح المشتركة بين البلدين في تطوير العلاقات الثنائية مرحبا بالمشاورات المنتظمة بين المسؤولين الإيرانيين والإماراتيين.
وشدد على أن الإمارات لن تسمح بأي أعمال تخريبية انطلاقا من أراضيها ضد الدول المجاورة لها وتاخذ بالاعتبار دائما أمن جيرانها.
واكد الجانبان على ضرورة استمرار الاتصالات والمشاورات بين البلدين ، وتباحثا حول احدث اوضاع مفاوضات رفع الحظر عن ايران في فيينا.
كما دعا وزير الخارجية الايراني نظيره الإماراتي لزيارة طهران.
من جهة اخرى اجرى وزير الخارجية محادثات هاتفية امس الاحد مع نظيره التركي مولود تشاووش اوغلو حول العلاقات الثنائية واهم القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وفي هذه المحادثات الهاتفية التي تعد الثانية بين وزيري خارجية البلدين، خلال الاسبوع الاخير، تباحث الجانبان وتبادلا وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والتطورات الاقليمية والدولية.
وجدد وزير الخارجية التركي الدعوة في هذا الاتصال الهاتفي لوزير الخارجية الايراني لزيارة بلاده، معربا عن امله بان يؤدي استمرار الاتصالات بين مسؤولي البلدين الى الارتقاء بالعلاقات الثنائية وتعزيز التعاون المتبادل.
من جانبه وجه امير عبداللهيان الشكر والتقدير لنظيره التركي للدعوة التي وجهها اليه، واكد عزم ايران على المزيد من الارتقاء بالعلاقات مع تركيا، معربا عن امله بالمزيد من المشاورات في هذا المجال.
يذكر ان محادثات هاتفية جرت بين الجانبين قبل عدة ايام تباحثا خلالها حول العلاقات الثنائية واكدا ضرورة تعزيز التعاون خاصة في القضايا التجارية والقنصلية، وخلالها وجه وزير الخارجية التركي الدعوة لنظيره الايراني لزيارة تركيا في المستقبل القريب للبحث حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.