kayhan.ir

رمز الخبر: 152372
تأريخ النشر : 2022June19 - 20:12

حجم تجارة ايران الخارجية تتجاوز 100 مليار دولار

 

طهران-فارس:-اعلن رئيس اتحاد الصادرات بغرفة التجارة والصناعة والمناجم والزراعة الايرانية محمد لاهوتي بان حجم التجارة الخارجية الايرانية تجاوز 100 مليار دولار في العام الماضي (العام الايراني انتهى في 20 اذار/مارس ٢٠٢٢).

وقال لاهوتي في تصريح ادلى به  امس الاحد: ان التجارة الخارجية للبلاد (الصادرات والواردات) شهدت نموا في العام الماضي بحيث تجاوزت 100 مليار دولار.

واوضح بان الاجراءات التي اتخذتها الحكومة الحالية ساعدت كثيرا في نمو التجارة الخارجية ومن ضمنها زيادة الصادرات بنسبة 40 بالمائة وان احصائيات الشهرين الاولين من العام الجاري تشير الى استمرار هذه الوتيرة المتصاعدة.

وقال: ان تحسين الظروف في مجال النقل خاصة في مجال التجارة مع الدول ذات المصالح المشتركة (سي آي اس) كانشطة خطوط الملاحة البحرية في الموانئ الشمالية سيساعد في نمو التبادل التجاري.

واضاف: انه خلال اجتماع رئيس الجمهورية مع المصدرين تم طرح بعض القضايا وجرى اتخاذ قرارات في سياق دعم هذا القطاع ورغم الاضرار التي الحقها ازدياد سعر العملة الصعبة باقتصاد البلاد الا انه تم التعويض عن بعضه بتنمية الصادرات.

واشار الى الطاقات التي تحظى بها البلاد لزيادة الصادرات وقال: لو تم بذل الاهتمام بسائر البنى التحتية مثل النقل الذي يعد من مشاكل البلاد الجادة، فمن الممكن ان يساعد ذلك بنمو الصادرات وبالمقابل واردات المواد الخام في سياق تعزيز الصادرات.