اي بلد زرناه يقولون لماذا لا تتعاونون معنا منذ سنوات؟!
طهران/كيهان العربي: في اشارة الى انه منذ بدء الحكومة الـ 13 لم يمض اسبوع غاب عنه مسؤولون رفيعو المستوى الى ايران، فقد قال مسؤول مؤسسة تنمية التجارة؛ في هذه الفترة كل بلد زرناه كانوا يقولون لنا "لماذا غبتم عنا لسنوات ولم يكن لكم مشاريع مشتركة معنا؟!".
وقال "علي رضا بيمان باك: خلال الاسبوع المنصرم جاء ثلاثة رؤساء جمهورية؛ فنزويلا، وتركمنستان، قزاقستان. وخلال الاشهر الماضية شهدنا انه لم يمض اسبوع إلا وحضر رئيس وزراء، او مسؤولون رفيعو المستوى من دول اميركا اللاتينية ودول الجوار في الشمال والجنوب، كما وحضر وفود تجارية الى ايران.
واضاف؛ وبسبب النظرة التي كانت لثمان سنوات الى الغرب قد اوقفنا جميع الفرص. وفي ظل هذه الظروف كان علينا حظر يصل الى 103 مليار دولار للتجارة غير النفطية. اذن كيف توصلنا الى نتيجة ان يتعطل البلد؟ ولماذا تقولون انه ينبغي رفع الحظر ؟ هذا في الوقت الذي نحن في هذه الفترة ذهبنا الى دول مثل قطر وعمان وروسية وارمنستان، وكلما ذهبنا قالوا لنا لماذا لم تقبلوا علينا وتتعاونوا معنا؟!"
واستطرد بيمان باك، بالقول؛ على سبيل المثال فان دولة زيمبابويه هي تحت العقوبات ولكن صادرات العام الماضي لهذا البلد كانت صفرا. ولما جاء وزير خارجية زيمبابويه الى ايران، كان مستغربا انه لماذا لا نتعاون معهم. وان واردات القارة الافريقية العام الماضي هي 580 مليار دولار. ورغم ان صادراتنا لهذه القارة في هذه الفترة ارتفعت 100%، ولكن بشكل عام هي لا تصل الى مليار و200 مليون دولار.
واردف مسؤول مؤسسة التنيمة التجارية، قائلا: ان الدول الجوار الرديفة لنا وخلال العام الماضي استوردت ما مقداره 1250 مليار دولار. فاذا تمكنا من تخصيص 50 مليار دولار لنا من معدل هذه الواردات فان مشاكل العمل الصعبة ستحل في بلدنا. فمن 47 مليار و500 مليون دولار من الصادرات غير النفطية لبلدنا فان اكثر من نصفها كانت لدول الجوار. وان غالبية التجارة كانت مع؛ الامارات وتركيا والصين والعراق.
وخلال العام الماضي شهدنا زيادة 100% من الصادرات الى تركيا. وكذلك الصادرات الى تركمنستان وازبكستان زادت بمقدار 160% والى روسية 40%.