kayhan.ir

رمز الخبر: 152270
تأريخ النشر : 2022June18 - 20:14

الناتو قلق من استخدام الجزائر الغاز للضغط على أوروبا!

 

بروكسل – وكالات : كشفت وثيقة استخباراتية أنّ التقدير الاستراتيجي داخل حلف الناتو يعتبر أنّ الجزائر باتت تمثّل "خطراً أمنياً على أوروبا"، وذلك بحسب ما نشرت النسخة الألمانية من الموقع الإخباري الأميركي "بيزنس إنسايدر".

 

وحدد التحالف السياسي العسكري الأطلسي، في هذه الوثيقة التي يعود تاريخها إلى بداية حزيران/يونيو الجاري، مصدر التهديد بأنّه من شحنات الغاز الجزائري إلى دول جنوب أوروبا، وبشكل خاص إلى إسبانيا.

ويرى التقدير الاستراتيجي للناتو أنّ هناك خطر من أن تستخدم الجزائر شحنات الغاز كوسيلة للضغط السياسي، مثل روسيا. 

وهذا من شأنه أن يشكل خطراً على مرونة أوروبا السياسية والاقتصادية، بحسب الموقع، وهو الأمر الذي يهدد مكانة الجزائر كمورد موثوق للطاقة لأوروبا.

وهددت الجزائر، في 27 نيسان/أبريل المنصرم، بفسخ عقد توريد الغاز لإسبانيا إذا كانت سترسله "إلى وجهة ثالثة".