kayhan.ir

رمز الخبر: 152231
تأريخ النشر : 2022June17 - 20:04

مصدر أميركي : زيارة بايدن ترمي لتقوية العلاقات بين "إسرائيل" والسعودية(1)

قال السفير الأميركي في تل أبيب توم نايدس، إنّ زيارة الرئيس جو بايدن إلى المنطقة، الشهر المقبل، تهدف إلى "تقوية العلاقة بين إسرائيل والسعودية".

وفي مقابلة أجرتها معه صحيفة "يسرائيل هيوم"، في عددها الصادر أكد نايدس أنّ بايدن سيعمل على توسيع "الإطار الأمني في الإقليم".

وذكّر نايدس بأنّ بايدن يعرّف نفسه كـ "صهيوني يهمه أمن "إسرائيل" بشكل كبير"، معتبراً أنّ جولته تدلّ على أنّ علاقته بإسرائيل "لا يمكن المساس بها".

وفي السياق، رجّحت الصحيفة أن يعلن بايدن خلال زيارته إلى المنطقة عن انطلاق منتدى أمني إقليمي بمشاركة "إسرائيل" والولايات المتحدة.

وأضافت الصحيفة أنّ الدول المرشحة لتكون أعضاء في هذا المنتدى تضم أيضاً البحرين، والإمارات، والسودان، ومصر، والأردن.

ونقلت الصحيفة عن مصادر إسرائيلية قولها إنّ تشكيل المنتدى لا يعني الاتفاق على التطبيع مع السعودية، لكن هذه الخطوة ستعمل على تنظيم التعاون الأمني بين الدولتين.

ولفتت إلى أنّ وزير الأمن الإسرائيلي بني غانتس، كان وراء فكرة تشكيل المنتدى الأمني الإقليمي، مشيرة إلى أنّ الهدف من تشكيله يتمثل في مواجهة التهديد النووي الإيراني، مشيرة إلى أنّ غانتس بحث هذه الفكرة مع وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، خلال لقائهما الأخير في واشنطن.