kayhan.ir

رمز الخبر: 152032
تأريخ النشر : 2022June13 - 20:21

مساعد الخارجية: قد نلغي التأشيرة للتجار الروس لتعزيز الاستثمارات

 

طهران/فارس:- أعلن مساعد وزير الخارجية الايراني في شؤون الدبلوماسية الاقتصادية،  عن احتمال إلغاء التأشيرة للتجار الروس بهدف تعزيز الاستثمارات، مبديا ارتياحه لزيادة الصادرات الايرانية خلال الأشهر الأخيرة الى الصين وروسيا.

وفي حديثه خلال ترؤسه اجتماعا للجنة تنسيق العلاقات الاقتصادية الخارجية تحت موضوع "العلاقات الايرانية الروسية"، أكد مهدي صفري أهمية متابعة الاتفاقات المبرمة خلال زيارات رئيس الجمهورية، ووصف وزارة الخارجية بأنها المسؤول عن متابعة الاتفاقيات والمنسق بين مختلف القطاعات، داعيا مختلف الأجهزة الى المضي قدما في برامج اللقاءات وزيارات مختلف الوفود من خلال وزارة الخارجية، وأن تتجنب التداخل في الأمور والأعمال الموازية.

ووصف صفري العلاقات مع روسيا بالاستراتيجية، وأن القفزة كانت ملموسة فيها خلال الأشهر الأخيرة، وقال: ان القطاعات الثلاثة؛ الطاقة والتجارة والترانزيت هي من الموضوعات الثنائية المهمة بين الجمهورية الاسلامية وروسيا، وهي تتطلب التعاون بين الاجهزة والمؤسسات التنفيذية المسؤولة.

وأبدى مساعد وزير الخارجية ارتياحه لزيادة الصادرات الايرانية خلال الأشهر الأخيرة الى الصين وروسيا، ولفت الى ان روسيا قامت بنشر قائمة من احتياجاتها، وأن ايران لديها القدرة على تصدير العديد من هذه الاحتياجات، الامر الذي من شأنه أن يؤدي الى نمو لافت في الصادرات الايرانية، ويقدم حلا مناسبة لتسديد ديون ايران الى الجانب الروسي.

وفي جانب آخر من الاجتماع، أعلن صفري عن احتمال إلغاء تأشيرة الدخول الى ايران للتجار الروسي بهدف زيادة الاستثمارات، وإيجاد آلية مصرفية بالروبل مع الدول الصديقة لروسيا، والاتفاق على إيجاد مسار أخضر جمركي وتحسين العلاقات المالية من خلال زيارات يقوم بها المدراء العامون في البنك المركزي.

وخلال الاجتماع، بحث المشاركون بخصوص كيفية التعاون بين الاجهزة والعقبات والحلول لرفع مستوى التعاون فيما بينها، وعرضوا محاورهم ومقترحات في هذا المجال.

كما اعتبر صفري"، ان ايران وروسيا تربط بينهما علاقات ستراتيجية؛ وان هذه العلاقات حققت طفرة مسلموسة خلال الاشهر الاخيرة.

"صفري"، ادلى بذلك خلال اجتماع لجنة تنسيق العلاقات الاقتصادية الخارجية حول "التعاون الايراني الروسي"، الذي عقد برئاسته وحضور اعضاء اللجنة الذين يمثلون العديد من المؤسسات المعنية في البلاد.

واكد مساعد وزير الخارجية على متابعة القرارات المتمخضة عن الزيارات الخارجية لرئيس الجمهورية (اية الله رئيسي)؛ مبينا ان وزارة الخارجية تتولى هذه المسؤولية، وداعيا سائر الجهات الرسمية للتعاون والتنسيق مع الخارجية من اجل المضي قدما بهذه البرامج.

كما نوه بان قطاعات "الطاقة والتجارة والترانزيت"، تشكل اهم المجالات على صعيد التعاون بين طهران وموسكو؛ وبما يلزم تظافر الجهود بين جميع المؤسسات والمراكز التنفيذية في هذا الاطار.

واعرب مساعد وزير الخارجية، عن ارتياحه لنمو الصادرات الايرانية خلال الاشهر الاخيرة الى كل من روسيا والصين؛ مبينا ان روسيا اعدت قائمة بالسلع التي ترغب في استيرادها، وايران قادرة على توريد الكثير منها؛ الامر الذي سيؤدي الى نمو ملفت لحجم الصادرات في البلاد.