kayhan.ir

رمز الخبر: 15200
تأريخ النشر : 2015February16 - 21:02

قرغيزيا.. انخفاض مستوى الحوار السياسي مع والولايات المتحدة

بيشكك - وكالات : أعلن وزير الخارجية القرغيزي ايرلان عبدالدايف عن انخفاض مستوى الحوار السياسي مع واشنطن بعد سحب مركز النقل الأميركي من قرغيزيا.

وقال الوزير القرغيزي امس الاثنين في كلمة ألقاها في لجنة الشؤون الدولية بالبرلمان القرغيزي، إن "مسائل بناء الديمقراطية وحقوق الإنسان التي يجري بحثها ليست كافية لاستئناف التعاون الكامل مع واشنطن".

ومع ذلك أكد عبدالدايف أهمية انضمام قرغيزيا إلى الاتحاد الاقتصادي الأوراسي الذي يضم روسيا وكازاخستان وبيلاروس وأرمينيا، إضافة إلى أهمية توسيع علاقات بشكيك مع دول الخليج الفارسي.

من جهة أخرى كان دانييل روزنبلوم مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون آسيا الوسطى قد دعا الأسبوع الماضي إلى تطوير العلاقات الأمريكية القرغيزية في المجالات الأمنية والاقتصادية والإنسانية.

هذا، ويذكر أن القوات الجوية الأمريكية استخدمت المركز المذكور في قاعدة "ماناس" الجوية لنقل الشحنات من وإلى أفغانستان بين عامي 2009 و2014.