الميزان التجاري للمناطق التجارية الحرة الايرانية يحقق فائضا
طهران/فارس:- أعلن أمين المجلس الاعلى للمناطق التجارية الحرة والاقتصادية الخاصة بالطاقة في ايران، عن تحقيق الميزان التجاري لهذه المناطق فائضا في السنة المالية البادئة 21 مارس/آذار 2022، وذلك لاول مرة في تأريخها، .
وأوضح " سعيد محمد " في مقابلة صحفية مع وكالة انباء فارس نشرت اليوم الأحد، أن الفائض التجاري للمناطق بلغ 11 مليون دولار، حيث حققت الصادرات 1.050 مليار دولار متقدمة على الواردات.
وأشار الى وجود 8 مناطق تجارية حرة في ايران بجانب تفعيل مؤخرا 7 أخر، وتضم المناطق التجارية والاقتصادية الخاصة بالطاقة 2500 وحدة صناعية، توفر بدورها 500 الف فرصة عمل، فيما يتم تصدير 31 بالمئة من صادرات البلاد عبر هذه المناطق التي تشكل غالبيتها الصادرات المتعلقة بالمناطق الاقتصادية الخاصة بالطاقة.
من جهة ثانية أكد محمد موافقة البنك المركزي على اطلاق مصرف خارجي ( اوفشور) في المناطق التجارية الحرة بشرط تقديم المساهمين الدوليين فيه الى البنك المركزي، ولذلك تم تشكيل تحالف من الدول والشركات الاجنبية المزمع مساهمتها في البنك وتم تقديمه للمركزي.
وأستطرد أن بنك "أوفشور" اثناء الحظر من شأنه المساعدة في جذب العملة الاجنبية للمصدرين والبنوك الاجنبية والايرانيين المقيمين في الخارج فضلا عن بيع السندات واعطاء خطابات الضمان بالنقد الاجنبي.