نيوزيلندا لن تشارك في أي تحالف في المحيط الهادئ
وينلغتون – وكالات : أعلنت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أردرن أنّ بلادها ستؤيد التحالفات الدفاعية الإقليمية إذا لم تتناقض مهامها مع قيم المنطقة، لكنها لن تشارك فيها.
وقالت أردرن، في مؤتمر صحافي أثناء زيارتها لأستراليا، إنّ بلادها سترحب بـ"التحالفات متعددة الجوانب التي تنشئها أستراليا، بما في ذلك كواد (أستراليا والهند والولايات المتحدة واليابان) وأوكوس (أستراليا وبريطانيا والولايات المتحدة)، ما دام يتفق نشاطها مع القيم الإقليمية ولا تزال شفافة وتستهدف الحفاظ على السلام والاستقرار".
وأضافت: "لا تحتاج نيوزيلندا إلى المشاركة في مثل هذه التحالفات، إذ توجد لدينا علاقات ثنائية ثابتة (مع جميع الدول) في المنطقة".
وأشارت أردرن إلى أهمية تعزيز دور الدول الجزرية في المحيط الهادئ في تشكيل الأجندة الإقليمية، وبالدرجة الأولى في مجالي الأمن المناخي والاقتصادي.
وأعربت نيوزيلندا في وقتٍ سابق عن مخاوفها بشأن الأمن في المحيط الهادئ، بعد أن وقّعت الصين اتفاقية أمنية مع جزر سليمان في 19 نيسان/ أبريل الفائت.