طهران تعلن وقف عمل 18 كاميرا تابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية
طهران-فارس:- اعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية محمد اسلامي وقف عمل 18 كاميرا مراقبة تابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية في المنشآت النووية الايرانية خارج اطار اتفاق الضمانات.
وقال اسلامي في تصريح للتلفزيون مساء الخميس: انه خلال الاعوام العشرين الماضية كانت كل اساليبهم وسلوكياتهم وحربهم النفسية واجراءات الحظر التي فرضوها والقرارات التي اصدروها تصب في مسار هذه السياسة وهي وقف تقدم الجمهورية الاسلامية.
وحول مزاعم الكيان الصهيوني حول البرنامج النووي الايراني وتبعية الوكالة الدولية للطاقة الذرية لهذا الكيان قال: ما يدعو للاسف ان مؤسسة دولية يتم استغلالها من قبل كيان لاشرعي بما يثير التساؤل حول سمعتها.
واضاف اسلامي: نحن لا نقوم بعمليات مغامرة وقد اعلنا رسميا ما هو برنامجنا النووي ووفقا للنظام التاسيسي للوكالة الدولية للطاقة الذرية فان من مسؤوليتها مساعدة الدول بتطوير برامجها النووية.
وقال مساعد رئيس الجمهورية: ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية رهينة الصهاينة.
وقال: فيما يتعلق بالاماكن المزعومة يقومون كل 3 اشهر بتفقد مركز "جابر بن حيان" رغم انهم اعلنوا بان قضيته قد اغلقت.
وحول الاجراء الاخير لمنظمة الطاقة الذرية الايرانية بوقف عمل كاميرات الوكالة العاملة خارج اطار اتفاق الضمانات قال: انهينا عمل عدد من كاميرات الوكالة العاملة خارج نطاق اتفاق الضمانات وسننهي عمل بقيتها وعددها بالاجمال يبلغ ما بين 17 الى 18 كاميرا. قمنا بنصب اجهزة طرد مركزي جديدة وشرعنا بضخ الغاز. وبغية ضخ الغاز في اجهزة الطرد المركزي المتطورة IR6 جاء مفتشو الوكالة وتفقدوا ذلك.
واشار اسلامي الى ان الابحاث والتنمية النووية متقدمة على الخطط المرسومة بثمانية اعوام وقال: خلال المحادثات الاخيرة قللوا قيود اجهزة الطرد المركزي 4 اعوام ولنا في جدول الاعمال الان 12 منجما فضلا عن عدد كبير قيد الدراسة وسنعمل في الاعوام الخمسة القادمة في مجال المعالجة المعدنية بصورة اكثر تميزا من قبل.
واشار الى انشاء مستشفى العلاج الايوني وقال: هنالك 17 دواء مشعا جديدا قيد التصميم في مركز ابحاثنا.
كما تحدث اسلامي عن اجراءات وتعاون منظمة الطاقة الذرية مع الجامعات.
هذا و ادعت مصادر خبرية أن إيران أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بنيتها تركيب سلسلتين إضافيتين من أجهزة الطرد المركزي المتطورة في نطنز.
وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن إيران أبلغت الوكالة بنيتها تركيب سلسلتين جديدتين من أجهزة الطرد المركزي المتطورة من طراز IR-6 في مصنعها لتخصيب اليورانيوم في منشاة نطنز.
وادعت وكالة انباء رويترز أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية قالت في تقرير الى أعضاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأربعاء الماضي إن إيران تخطط لتركيب سلسلتين من أجهزة الطرد المركزي الجديدة في موقع نطنز.
وقال التقرير: "في 6 يوليو 2022 ، أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران بدأت في تركيب أجهزة طرد مركزي متطورة من طراز IR-6 في سلسلة أخطرت بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقًا".
وأضافت رويترز ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية اضافت أن إيران لم تبدأ بعد في تركيب سلسلتين جديدتين.