kayhan.ir

رمز الخبر: 151811
تأريخ النشر : 2022June10 - 20:19
في تصدي الأهالي لاقتحامات قطعان المستوطنين..

مقاومون فلسطينيون يطلقون النار على جيش العدو الصهيوني خلال مواجهات في الضفة الغربية

الضفة الغربية المحتلة – وكالات : أصيب عشرات المواطنين،  امس الجمعة  خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مناطق متفرقة بالضفة الغربية، وتصدي الأهالي لاقتحامات المستوطنين.

وبالتزامن مع المواجهات أطلق مقاومون النار على قوات الاحتلال أثناء نصبها حاجزًا عسكريًّا قرب بلدة قباطية جنوب جنين.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت عدة مداخل لمدينة وقرى جنين وأقامت حواجز عسكرية.

كما احتجزت قوات الاحتلال 4 شبان على دوار عرابة جنوب جنين.

وفي نابلس، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في محيط جبل صبيح ببلدة بيتا، إثر قمع قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان والرافضة لبؤرة "أفيتار" الاستيطانية.

وأفادت مصادر محلية أن المسيرة خرجت بعد أداء صلاة الجمعة في محيط جبل صبيح، وأطلقت على إثرها قوات الاحتلال وابلا من قنابل الغاز السام والرصاص المعدني المغلف بالمطاط ما أدى لإصابة عشرات المواطنين.

كذلك اعتدت قوات الاحتلال على فعالية مناهضة للاستيطان في بلدة بيت دجن شرق نابلس.

وفي قريوت اقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال نبع قريوت جنوب نابلس، وأمنت اقتحام المستوطنين للمكان.

وخرج عشرات المواطنين للتصدي لاقتحامات المستوطنين لنبع قريوت، ما أدى لاندلاع مواجهات أطلق خلالها جنود الاحتلال وابلا من الرصاص المطاطي وقنابل الغاز السام.

وفي كفر قدوم، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال بعد أداء صلاة الجمعة في مسجد عمر بن الخطاب وسط كفر قدوم، وخروج المسيرة الأسبوعية ضد الاستيطان شرق قلقيلية.

وتوجهت المسيرة لمدخل القرية الغربي المغلق، حي قمعتها قوات الاحتلال بوابل من قنابل الغاز والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، فيما فشلت في نصب كمائن لاعتقال الشبان المشاركين بالمواجهات.

ومنذ مطلع يوليو تموز عام 2011، تشهد كفر قدوم يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع مسيرات مطالبة بفتح شارع القرية الذي أغلقته قوات الاحتلال خلال انتفاضة الأقصى عام 2003م.

وفي الخليل، أصيب المصور الصحفي مشهور الوحواح والمصور إياد الهشلمون وعدد آخر من المتضامنين باعتداء عشرات المستوطنين عليهم بالحجارة في مسافر يطا.

وقمعت قوات الاحتلال فعالية مناهضة للاستيطان أقيمت في منطقة بير العد شرق يطا، واعتدى جنود الاحتلال على المشاركين بالفعالية بالضرب بأعقاب البنادق، واعتقل اثنان من المتضامنين الأجانب.

كما قمع الاحتلال فعالية انطلقت في منطقة عين البيضة بعد صلاة الجمعة، وأطلقت خلالها قنابل الصوت والغاز السام وغاز الفلفل صوب المشاركين فيها.

وتتواصل الفعاليات الشعبية في مسافر يطا رفضًا لسياسة الاحتلال المتمثلة بهدم المساكن والخيام، وإخطارات بالهدم، في محاولة لتهجير سكان المسافر لصالح التوسع الاستيطاني.

بدوره ادان الناطق باسم حركة الجهاد الإسلامي أ. طارق سلمي، استقبال رئيس وزراء حكومة العدو "نفتالي بينيت" في الامارات.

وقال سلمي، في تصريح صحفي: إن "الاصرار على التطبيع والعلاقات المحرمة بكل أشكالها مع العدو، هو تنكر لكل أشكال المعاناة التي يحيياها شعبنا الفلسطيني بفعل العدوان والارهاب الصهيوني المتصاعد ضد أهلنا وشعبنا في القدس والضفة الغربية".

وغادر رئيس حكومة الاحتلال "الإسرائيلي" نفتالي بينيت العاصمة الإماراتية أبو ظبي عقب اجتماعه مع محمد بن زايد لمدة ساعتين.

وقالت وسائل إعلام "إسرائيلية" :" نفتالي بينيت ينهي زيارته إلى أبو ظبي ويعود حاليًا إلى تل أبيب، حيث اجتمع مع رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد لمدة ساعتين".

بدوره، كشف مكتب "نفتالي بينيت"، ما بحثه نفتالي خلال زيارته أبو ظبي ولقائه بن زايد، قائلاً " رئيس الوزراء نفتالي بينيت بحث مع رئيس الإمارات محمد بن زايد قرار وكالة الطاقة الذرية ضد ايران".