أرمينيا: العلاقات مع إيران ذات أهمية استراتيجية بالنسبة لنا
طهران/فارس:- قال مسؤول أرمني رفيع المستوى إن أرمينيا تعتبر إيران شريكًا موثوقًا وجارًا جيدًا ، وأن دور طهران في تخفيف التوترات وتحقيق الاستقرار في المنطقة واضح.
واستقبل هاكوب أرشكيان ، نائب رئيس البرلمان الأرميني ، وجاجيك بابويان ، رئيس مجموعة الصداقة الأرمينية الإيرانية ، وفد ايرانيا برئاسة عباس مقتدائي خراساني ، نائب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي وعقدوا جولة من المباحثات .
ورحب أرشكيان بالوفد الإيراني وأشار إلى أن العلاقات البرلمانية هي أفضل منصة لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وقال نائب رئيس البرلمان الأرميني إنه من المقرر أن يقوم وفد برئاسة رئيس البرلمان الأرمني آلان سيمونيان بزيارة رسمية إلى جمهورية إيران الإسلامية الأسبوع المقبل. وقال إن التعاون بين أرمينيا وإيران يمكن أن يكون مثالا جيدا للبلدين.
وصرح نائب رئيس البرلمان الأرميني أن عام 2022 سيكون الذكرى الثلاثين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين أرمينيا وإيران ، مضيفًا أن العلاقات بين البلدين على مستوى عالٍ في جميع المجالات.
وقال أرشكيان إن "أرمينيا تعتبر إيران شريكًا موثوقًا وجارًا جيدًا وا العلاقات مع إيران ذات أهمية استراتيجية بالنسبة لنا. إن دور إيران وإمكاناتها في الحد من التوترات وتحقيق الاستقرار في المنطقة واضح ، وابرز دليل على ذلك بيان إيران الصريح بشأن وحدة أراضي أرمينيا.
كما اشار الى المشاركة الفاعلة للمجتمع الايراني – الارميني في الحياة السياسية – الاجتماعية لارمينيا.
بدوره اعرب خراساني عن شكره للترحيب الحار للمسولين الارمينيين وقال : "لطالما أكدت إيران على أهمية وحدة أراضي الدول ، وإن جمهورية إيران الإسلامية دولة كبيرة تجاور 15 دولة ، وأرمينيا جارة حقيقية واستراتيجية لإيران.
كما أكد بابويان ، رئيس مجموعة الصداقة الأرمينية الإيرانية ، على أهمية التعاون البرلماني من حيث تعزيز أسس التعاون متبادل المنفعة ، والذي يلعب دورًا مهمًا في التفاهم المتبادل والثقة المتبادلة بين البلدين."
ووفقًا لرئيس مجموعة الصداقة ، فإن تنفيذ العديد من المشاريع الكبيرة في المستقبل القريب سيساعد في تحسين المؤشر.
وجرى في هذا الاجتماع ، التركيز على مناقشة القضايا المتعلقة بتطوير وتوسيع التجارة بين أرمينيا وإيران ، وبحث الجانبان إنشاء وتشغيل الممر البري "شمال – جنوب". كما ناقش الاجتماع التعاون في مجالات الثقافة والسياحة والتعدين والطاقة والبيئة والموارد المائية.