السيد نواب: السعودية تبغي زيادة عائداتها وتوفير فرص العمل
طهران/فارس:- شدد ممثل الولي الفقیه في منظمة الحج والزیارة السيد محمد نواب على أن السعودية تبغي زيادة عائداتها وتوفير فرص العمل من خلال الحج موضحا ان الجانب السعودي ابلغ ايران في العشرة الاخيرة من شهر رمضان المبارك موافقته على حصة الحج بنسبة 45% وللاشخاص الذين تقل اعمارهم عن 65 عاما.
وتابع سماحته الذي كان يتحدث لقناة القرآن والعترة قائلا: ان الحج يجب ان يتم دون تدخل الانسان لأنه دستور الهي، فقد كان الجدير بالجانب السعودي ان يطرح سلامة البدن وعدم اصابة الحاج بمرض بدلا من شرط سن الاشخاص.
وقال ممثل الولي الفقيه: ان الجانب الايراني قام بمراسلة مسؤولي الحج السعوديين الا ان ردهم كان ان هذا الشرط وضعته وزارة الصحة السعودية ورغم انه تم اتخاذه من جانب الاحتياط الا ان الشرط الذي يقره القرآن الكريم هو الاستطاعة اضافة الى موضوع الاستشارة حيث يقول القرآن «وَ شاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ»(آلعمران/۱۵۹)
وعن البرامج التي ستقام في مراسم الحج لهذا العام قال: ستجري برامج ثقافية ومعنوية كما كان في السابق وتم اضافة الى ذلك توجيه الدعوة للقراء لاقامة المحافل القرآنية في الديار المقدسة.
وأكد ان الجانب السعودي الذي يزعم انه خادم الحجاج الا انه يريد فرض مايريده على مخدومه موضحا ان من تلك الامور هو فرض مبلغ كبير على الحاج مما ادى ذلك الى انسحاب بعض الدول بشكل كامل من الحج فيما قللت بعضها من عدد حجاجها الا ان ايران اعتمدت تدبيرا لتخفيف المبلغ الذي يدفعه الحاج الايراني.
واضاف قائلا: ان شعار الحج لهذا العام يعتمد على عدة محاور الاول الذي رفعه نبي الرحمة (ص) عندما قال «مَعَاشِرَ النَّاسِ حُجُّوا الْبَیْتَ بِکَمَالِ الدِّینِ وَالتَّفَقُّهِ» والثاني انسجام ووحدة الامة الاسلامية والابتعاد عن الفرقة الامر الذي يؤدي الى اقتدار العالم الاسلامي والمحور الاخير هو ايلاء الاهتمام بمكانة المسجد الاقصى حيث نرى اليوم ألم الشعب الفلسطيني بسبب عدم تدبير وتجاهل بعض الدول.